النظام يعيّن ضابطاً متهمٌ بالفساد قائداً للمنطقة الشرقية

عيّن النظام السوري ضابطاً جديداً لقيادة المنطقة الشرقية, كان مؤيدو النظام قد اتّهموه با"خيانة والفساد" في ملفات تتعلق بعمله في حلب وريفها العام 2012.

أفادت وسائل إعلام مقربة من دمشق اليوم الأربعاء (8 تشرين الثاني)، أن النظام السوري عيّنت اللواء الركن محمد خضور، الذي اتهمه مؤيدو النظام بـالخيانة والفساد عندما كان رئيساً للجنة الأمنية في حلب في العام 2012، رئيساً للجنة الأمنية والعسكرية للمنطقة الشرقية.

ونقل تلفزيون "الخبر" المقرب من النظام، أن دمشق عيّنت خضور رئيساً للجنة الأمنية والعسكرية للمنطقة الشرقية التي تضم محافظات دير الزور والحسكة والرقة، بدلاً من اللواء رفيق شحادة. وأشارت صفحات موالية إلى أن تعيينه يأتي لقيادة المرحلة الأمنية في دير الزور بعد السيطرة الكاملة عليها.

وقاد شحادة المنطقة الشرقية أمنياً وعسكرياً في المرحلة السابقة عندما عُيّن في 28 حزيران (يونيو) 2016. وجاء تعيينه حينها خلفاً للواء موفق الأسعد، الذي نُقل من رئاسة اللجنة الأمنية في حماة إلى دير الزور، بعد ملفات فساد رفعت إلى القصر الجمهوري في دمشق.

وكان مؤيدو النظام في محافظة حلب (شمال) اتهموا خضور بـالخيانة والسرقة عند تسلمه رئاسة اللجنة الأمنية في المحافظة في تشرين الثاني 2012، معتبرين أنه سبب رئيس للخسائر التي منيت بها القوات النظامية.

ويقول المؤيدون إن خضور بارع في الانسحابات، ويستشهدون بروايات انسحابه من مستوعات خان طومان ومدرسة الشرطة في خان العسل في ريف حلب، إضافة إلى تراجعه عن نقاط تسيطر عليها قوات النظام على محور الليرمون في حلب خلال المعارك التي جرت العام الماضي.