الخارجية الأمريكية تهدّد النظام السوري ب"إجراءات حازمة" ردّاً على "انتهاك خفض التوتّر"

ذكرت وزارة الخارجية الأمريكية أنّ واشنطن ستتّخذ إجراءات "حازمة ومناسبة" ضدّ النظام السوري ردّاً على الهجوم الذي شنّته قوّاته على مناطق في محافظة درعا, الأمر الذي اعتبرته الولايات المتّحدة "انتهاكاً" لمنطقة خفض التوتّر جنوب غرب سوريا.

أكّدت وزارة الخارجية الأمريكية في بيانٍ لها نشرته ليلة أمس, أنّ الولايات المتّحدة ستردّ على "انتهاكات" قوّات النظام السوري لمناطق خفض التوتّر في محافطة درعا, جنوب غرب البلاد, وذلك عبر اتّخاذ "إجراءات حازمة ومناسبة".

وقالت الوزارة الأمريكية في بيانها إنّه يتوجّب على روسيا "استخدام نفوذها الدبلوماسي والعسكري مع الحكومة السورية لإيقاف الهجمات" على مدينة درعا, مشيرةً إلى أنّ روسيا هي عضو في مجلس الأمن و"يترتّب عليها القيام بمسؤولياتها" حيال انتهاكات مناطق خفض التوتّر جنوب سوريا.

ونوّه البيان إلى أنّ واشنطن ستمنح مبلغ 6.6 مليون دولار للدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء) ولآلية عمل الأمم المتّحدة "المكلّفة بالتحقيق وجمع الأدلّة حول انتهاكات حقوق الإنسان", مضيفةً أنّ أيّ انتهاك تقوم به قوّات النظام السوري لمناطق خفض التوتّر ستردّ عليه الولايات المتّحدة "بقوّة وحزم".

يُذكر أنّ قوّات النظام السوري قد شنّت سلسلة هجمات على مدينة درعا, بدعمٍ جوّي من الطيران الحربي الروسي وميليشيات إيرانية, حيث تمكّنت من استعادة بعض المناطق التي تسيطر عليها قوّات المعارضة, وفق ما أعلنته مصادر ميدانية.