الاستخبارات التركية تخطط لاغتيال قيادات حزبي PJAK) (KODAR -

تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي منذ أيام صوراً لقيادات في حزب الحياة الحرة الكردستاني PJAK و KODAR وذكر أن النظام الإيراني قد خصص مكافئة مالية لم يقوم باغتيال هذه القيادات. في حين تبين أن هذه خطة من قبل الاستخبارات التركية هدفها إنهاء الهدنة بين الطرفين.

منذ أيام تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي خبراً مفاده أن السلطات الإيرانية خصص مكافئة مالية لقاء اغتيال شخصيات من حزبي الحياة الحرة الكردستاني PJAK و حزب المجتمع الديمقراطي الحر في شرقي كردستان KODAR وأرفق الخبر بصورة للقيادات الكردستانية الذين أدرجت أسمائهم في قائمة الاغتيالات. من جانبه نفى موقع "بيتاوان" الإخباري المقرب من قوات الحرس الثوري الإيراني صحة هذه الأنباء مشيراً إلى أن هذا مخطط من قبل الاستخبارات التركية.

هذا وكان قد نشرت صور كل من الرئيسة المشتركة لحزب الحياة الحرة الكردستاني PJAK زيلان فجين، الرئاسة المشتركة لحزب المجتمع الديمقراطي الحر في شرقي كردستان KODAR فؤاد بيريتان وزيلان تانيا، أعضاء مجلس حزب الحياة الحرة الكردستاني PJAK آمد شاهو، باران بيريتان، مظلوم هفتان و هيوا اركش.

مخطط الاستخبارات التركية "MÎT"

ونشر موقع بيتاوان الإخباري المقرب من الحرس الثوري الإيراني  تقريراً حول هذا الخبر. وأشار التقرير إلى أن هذه الخبر من مخططات الاستخبارات التركية "MÎT". وأضاف التقرير أن تركيا وكما نشرت خبراً مشابهاً في السابق بخصوص اغتيال قيادات من حزب العمال الكردستاني هذه المرة أعدت الخبر عن قيادات الحياة الحرة الكردستاني PJAK والمجتمع الديمقراطي الحر في شرقي كردستان KODAR. تركيا وعبر نشر مثل هذه الأنباء الكاذبة واغتيال هؤلاء القادة تحاول إنهاء الهدنة المتفق عليها بين النظام الإيراني وحزب الحياة الحرة الكردستاني PJAK من العام 2011 والتمهيدي لحرب جديدة في المنطقة بين الطرفين.

ويذكر أنَّ الاستخبارات التركية تحاول تمرير هذا المخطط في مناطق السليمانية، رانيا، سنكسر وقلعة دز الخاضعة لسيطرة حزب الاتحاد الوطني الكردستاني YNK.

كما وأشار التقرير أن المخابرات التركية ومنذ مدة طويلة تضغط على قيادات حزب الاتحاد الوطني الكردستاني YNK وتحاول إدراجهم إلى حربها ضد حزب العمال الكردستاني PKK كما استدرجت وأشركت معها قوات حزب الديمقراطي الكردستاني PDK.