اسرائيل تؤكّد أنّها ستتصرف بحرّية في سوريا

ألمح رئيس وزراء دولة اسرائيل أنّ لبلاده حرّية التصرّف في سوريا على الرغم من اتفاق خفض التوتر الموقع بين امركيا وروسيا, حيث قال بأنّه أبلغ موسكو وواشنطن أنّ الجيش الاسرائيلي سيواصل الترّك عبر الحدود السورية بما يتناسب مع الاحتياجات الأمنية.

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي, بنيامين نتنياهو, اليوم الاثنين (13 تشرين الثاني) أنّه أبلغ الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا بأن إسرائيل ستواصل التحرك عبر الحدود السورية وفق احتياجاتها الأمنية. يأتي ذلك في وقت تسعى فيه الدولتان لتعزيز وقف لإطلاق النار هناك.

وقال نتنياهو لأعضاء من حزبه "الليكود" في البرلمان الاسرائيلي: "نسيطر على حدودنا ونحمي بلادنا وسنواصل القيام بذلك". وأضاف "أبلغت أيضا أصدقاءنا، أولا في واشنطن وكذلك أصدقاءنا في موسكو، بأن إسرائيل ستتصرف في سوريا بما في ذلك جنوب سوريا وفقا لفهمنا ووفقا لاحتياجاتنا الأمنية".

وتضغط إسرائيل على رئيسَي أمريكا وروسيا لحرمان إيران وجماعة حزب الله اللبنانية وغيرها من الجماعات الشيعية المسلحة من أن يكون لها قواعد دائمة في سوريا وإبقائها بعيدة عن حدود هضبة الجولان. واتفقت تصريحات نتنياهو مع تلك التي أدلى بها أمس الأحد وزير التعاون الإقليمي, تساحي هنغبي الذي عبّر عن شكوكه في اتفاق خفض التوتر وقال إن إسرائيل حدّدت "خطوطا حمراء وستتمسك بها بشدة"، دون أن يفصل ماهية هذه الخطوط.