اتفاق ثلاثي على إنشاء منطقة خفض التوتر في جنوب سوريا

وقّعت كل من أمريكا, روسيا والأردن على مذكرة اتفاق يقضي بإنشاء منطقة خفض التوتر في جنوب سوريا, يتم بموجبه وقف اطلاق النار في خطوط التماس المتفق عليها في اتفاق شهر تموز الماضي.

صرّح وزير الدولة لشؤون الإعلام الأردني, محمد المومني اليوم السبت (11 تشرين الثاني) بأنّ بلاده أجرت مع كل من أمريكا وروسيا أتفاقاً على إنشاء منطقة خفض توتر مؤقّتة في جنوب غرب سوريا, وأشار إلى توقيع الدول الثلاث على مذكرة مبادئ هذا الاتفاق في العاصمة عمان.

وحسب وكالة الأنباء الأردنية "بترا" نقلاً عن عن المومني أنّ الاتفاق الجديد يدعم الترتيبات التي اتخذتها الدول الثلاث في السابع من شهر تموز الماضي، لدعم اتفاق وقف إطلاق النار على طول خطوط التماس المتفق عليها في جنوب غربي سوريا، وبدأ العمل به في التاسع من الشهر ذاته.

وأضاف الوزير الأردني قائلاً: "الاتفاق خطوة هامة ضمن الجهود الثلاثية المشتركة لوقف العنف في سورية، وايجاد الظروف الملائمة لحل سياسي مستدام للازمة السورية".

وكانت الدول الثلاث اتفقت خلال شهر تموز الماضي على أن دعم وقف اطلاق النار هو خطوة نحو خفض دائم للتصعيد في جنوب سوريا، واعادة الاستقرار والسماح بوصول المساعدات الانسانية .