مصطفى بالي: تقرير BBC مفبرك والشهادات مدفوعة الثمن

قوات سوريا الديمقراطية، وعلى لسان مدير المكتب الإعلامي، مصطفى بالي، ترد على المعلومات والاتهامات الواردة في تقرير شبكة BBC الذي نشر الثالث عشر من تشرين الثاني الجاري وتصف الشهادات بأنها "مدفوعة الثمن".

قال مدير المكتب الإعلامي باسم قوات قوات سوريا الديمقراطية، مصطفى بالي، اليوم الثلاثاء، إنه من المؤسف أن تقوم مؤسسة إعلامية عريقة مثل BBC بالاعتماد على شهادات مهربين وإرهابيين كمصدر لمعلوماتها في التقرير الذي صدر في الثالث عشر من تشرين الثاني 2017 تحت عنوان "سر الرقة القذر".

وأضاف بالي في تصريحٍ خاص لوكالة فرات للأنباء (ANF) بأن التقرير بعيد كل البعد عن الحقيقة والمنطق. وأشار الناطق إلى وجود علاقة محتملة بين معدي التقرير ومجموعات مسلحة مناوئة لقوات سوريا الديمقراطية، وقال: "هدف هذا التقرير هو إفراغ عملية تحرير الرقة من محتواها انطلاقاً من أجندات تخدم جهات معينة".

شهادات مدفوعة الثمن

واستهزأ بالي برواية السائق أبو فوزي التي تشكل الجزء الرئيسي من التقرير الذي وصفه بـ "المفبرك" وقال: "السائق ادعى أنه سافر لثلاثة أيام في إطار الاتفاق المزعوم. وربما أراد معدو التقرير استغلال عدم معرفة الناس، البريطانيين على سبيل المثال، بأن المسافة لا تستغرق ثلاثة أيام حتى لو سافرت، وفي الظروف الحالية، من أقصى الشرق السوري إلى أقصى الغرب".

ورد بالي على اتهام الشبكة الخاص بالسماح للمقاتلين الأجانب بالخروج من المدينة في إطار الاتفاق الذي جرى في تشرين الأول الفائت، بالقول: "بالنظر إلى الحالة النفسية السيئة للسائق الذي روى القصة وحالة الهلع والخوف التي كان أبو فوزي يعاني منها بسبب وجود مقاتلين يرتدون أحزمة ناسفة ومتفجرات وأسلحة بالأطنان في الشاحنة، كيف استطاع تمييز ومعرفة جنسيات المقاتلين بالتفصيل الممل إلا إذا كانت الشهادة مدفوعة الثمن من معدي التقرير".

وتطرق بالي في حديثه إلى جزئية الاتفاق السري مع السائقين قائلاً: "هذه الرواية غير منطقة! كيف يمكن لقوات سوريا الديمقراطية أن تتفق مع عشرات السائقين مقياسهم الوحيد هو الربح المادي". وأضاف الناطق " لنفترض أن قواتنا وقعت في هذا المطب واتفقت معهم فيكف لها أن تتنصل من دفع الربح المادي لهؤلاء السائقين وتعرض اتفاقها الذي من المفترض أنه سري لخطر الكشف".

التقرير لم يقدم معلومات جديدة

وأشار السيد مصطفى بالي إلى أن المعلومات الواردة في التقرير كلها قديمة وموجودة على شبكة الإنترنت ويمكن الوصول لها في عملية بحث لا تأخذ أكثر من عدة دقائق. وتحدى الناطق الإعلامي شبكة BBC أن تقدم أي معلومة جديدة في تقريرها ونوه إلى أن المعلومات الجديدة التي ذُكِرت بشأن إخراج آلاف المقاتلين وأطنان من الأسلحة هي كاذبة.

معدو التقرير يتحملون مسؤولية التسجيل الصوتي المفبرك

نشر أحد معدي التقرير الخاص بشبكة بي بي سي، ريام دلاتي، تسجيلاً صوتياً  على صفحته الرسمية بموقع تويتر قال إنه يعود إلى قائد عسكري في قوات سوريا الديمقراطية اسمه (قهرمان – ويعني البطل بالكردية). وحسب دالاتي فإن التسجيل يعتبر دليلاً إضافياً على المعلومات الواردة في تقريرهم الذي زعم فيه الصحفي كشف معلومات سرية حول الاتفاق الذي أجري لإخلاء المدينة.

وقد علّق امصطفى بالي على ذلك بالقول: "لا يوجد أي قيادي في قوات سوريا الديمقراطية في الرقة أو الطبقة يدعى قهرمان. وأتحدى شبكة BBC أن تثبت أن هنالك قيادي يدعى قهرمان".

الشبكة تعتمد على رواية إرهابي

واستغرب مدير المكتب الإعلامي باسم قوات سوريا الديمقراطية من قيام شبكة BBC العريقة بالاعتماد على رواية أحد إرهابيي تنظيم "داعش" ويدعى أبو مصعب الشامي وهو المسؤول عن تعذيب وقتل العشرات من المدنيين في سجون التنظيم في الرقة، ناهيك عن أن الشامي طرف مباشر في الصراع.

وأبدى بالي امتعاضه من تجاهل الشبكة في تقريرها لآلاف الشهداء والجرحى الذين سقطوا خلال معارك تحرير مدينة الرقة من تنظيم "داعش" الإرهابي.

وطالب بالي الشبكة بفتح تحقيق مباشر وكشف ملابسات عملية التزوير هذه والاعتذار رسميا لأهالي شهداء وجرحى ومقاتلي قوات سوريا الديمقراطية الذين حرروا المدينة من الإرهاب الذي استهدف العالم بأسره.

 

جدير بالذكر أن وكالة فرات نشرت قبل أيام، تقريراً كشفت فيه التناقضات الواضحة في الرواية التي قدمتها شبكة BBC في تقريرها الصادر بتاريخ الثالث عشر من تشرين الثاني الجاري.

يمكنكم قراءة تقرير الوكالة على الرابط التالي: