مصر: تواصل مشروع توثيق النقوش الصخرية بجنوب سيناء

بدأت وزارة الآثار المصرية أعمال المرحلة الثانية من مشروع توثيق النقوش الصخرية الموجودة بمنطقة أثار جنوب سيناء، والتي تستهدف توثيق النقوش الصخرية المنتشرة بأودية سيناء.

قالت الدكتورة نادية خضر رئيس الادارة المركزية لآثار الوجه البحري في مصر، إن وزارة الآثار بدأ المرحلة الثانية لمشروع توثيق النقوش الصخرية في سيناء، وتستهدف توثيق النقوش الصخرية المنتشرة بأودية سيناء، والتي تتنوع ما بين مخربشات ومناظر حيوانية وكتابات هيروغليفية ويونانية ونبطية وعربية.

وأوضحت أن البعثة بدأت أعمالها بتوثيق نقوش وادي عميرة والتي تتضمن أسماء ملوك الأسرة الأولي منهم: "إري حور، ونعرمر، وجر" وسوف تعمل البعثة علي الانتهاء من توثيق كافة النقوش الموجودة بالمنطقة والتي يرجع تاريخها منذ عصر بداية الأسرات وحتي العصور الإسلامية.

وبدوره قال دكتور هشام حسين مدير عام أثار شمال سيناء ورئيس البعثة، إن البعثة تعمل علي استحداث قاعدة بيانات خاصة بكافة النقوش الصخرية، وتتضمن صور ذات جودة عالية وإحداثيات خاصة لكل نقش. بالإضافة إلي استخدام عدد من التقنيات الحديثة التي تساهم في توضيح ما تلاشي من النقوش والمناظر.

وأضاف أنه علي هامش هذا المشروع تنظم ادارة التدريب المركزية بمركز تدريب جنوب سيناء والبحر الأحمر دورة تدريبية بعنوان "توثيق النقوش الصخرية" بهدف تدريب الآثاريين علي توثيق تلك النقوش.

جدير بالذكر أن المرحلة الأولي من مشروع توثيق النقوش الصخرية شملت مواقع وادي الدوم، والسليك، والرسيس، والعين السخنة بمنطقة آثار السويس.