لجنة مناهضة التعذيب في المعتقلات: العقبات المفروضة في سجن إمرالي غير مقبولة

أكدت لجنة مناهضة التعذيب في المعتقلات (CPT) التابعة للمجلس الأوروبي، أن العقبات التي تواجه القائد عبد الله اوجلان والمحتجزين الآخرين في إمرالي "غير مقبولة".

أعلنت لجنة مناهضة التعذيب في المعتقلات (CPT) التابعة للمجلس الاوروبي، في تقريرها عن زيارة عام 2019، أنها التقت بجميع المعتقلين السياسيين في جزيرة إمرالي، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية (AFP).

ويشير التقرير إلى عدم وجود "تحسن" في نظام السجون منذ الزيارة التي قامت بها عام 2016.

وذكرت لجنة مناهضة التعذيب في المعتقلات (CPT) التابعة للمجلس الأوروبي أن القائد عبدالله أوجلان وثلاثة معتقلين آخرين لا يزال بإمكانهم الاجتماع سويا لمدة ست ساعات فقط في الأسبوع. بخلاف ذلك، فإن وقت اجتماع شخصين هو ثلاث ساعات فقط في الأسبوع. ولا يزال ممنوعاً أيضاً التواجد في فناء السجن يومياً.

وقالت اللجنة في تقريرها إن "جميع السجناء معزولون في الغالب" وأشارت إلى أن هذه العزلة تستمر من 168 ساعة في الأسبوع إلى 159 ساعة.

كما ذكرت اللجنة أن زيارات عائلة القائد عبد الله أوجلان في السنوات الأخيرة لم تكن ممكنة على الإطلاق، مؤكدة بأن مطالب المحامين للقائه يتم رفضه منذ عام 2019.

وأوضحت اللجنة أنه فيما يتعلق بالمحتجزين ينبغي تحقيق توازن بين الظروف الأمنية الأساسية وحقوق الإنسان الأساسية، ودعت إلى إنشاء "نظام دائم" ينص على السماح للعائلات والمحامين بزيارة موكليهم.

وأشارت اللجنة إلى وجوب تغيير نظام وهيكلية الاعتقال المفروض على معتقلي إمرالي بشكل كامل.