فرنسا: وجودنا العسكري يردع التحركات التركية في المتوسط وننسق مع دول أخرى لمواجهتها

أكدت فرنسا على أن الوجود العسكري لها بشرق المتوسط يعمل على ردع التحركات التركية غير القانونية في المناطق غير الخاضعة لسيادتها، موضحة انها تنسق مع عدة دول بالمنطقة من أجل ذلك.

ندد وزيرا الدفاع اليوناني والفرنسي نيكوس بانايوتوبولوس وفلورنس بارلي خلال اجتماعهما في أثينا يوم أمس بتصرفات تركيا غير القانونية في شرق البحر المتوسط، حسبما ذكرت وكالة الانباء القبرصية.
وقال الوزيران أن هناك تقارباً كاملاً في وجهات النظر فيما يتعلق بالطرق التي يمكن من خلالها مواجهة التحديات الأمنية في منطقة شرق البحر المتوسط.
كما شددا على أن التعاون العسكري الثنائي يتمتع بمستوى ممتاز، وأنه من المتوقع زيادة تعزيزه بعد قرار البلدين بإجراء عدد كبير من التدريبات العسكرية المشتركة سنوياً.
ودعت قبرص مجددا الى الغاء الاتفاق العسكري والبحري الموقع بين انقرة ورئيس حكومة طرابلس فايز السراج، واوضحت وكالة الانباء القبرصية أنه فيما يتعلق بمذكرة التفاهم الموقعة بين تركيا والحكومة الليبية الموجودة في طرابلس، المتعلقة بتحديد المناطق البحرية في البحر الأبيض المتوسط، قال وزير الدفاع اليوناني أنه يفترض لأي حل سياسي في ليبيا إلغاء هذه المذكرة.
وأكدت الوزيرة الفرنسية بارلي إلى أن الاتحاد الأوروبي وفرنسا نددا بشدة بالمذكرة التركية الليبية مؤكدين أن الوجود البحري الفرنسي في المنطقة يردع الأعمال الانفرادية، مثل الأعمال التي تمارسها تركيا في المناطق البحرية التي لا تخضع لسيادتها. وقالت أيضا إن فرنسا تجري مناقشات مع اليونان وقبرص وإيطاليا ومصر لتعزيز وجودها الرادع البحري في المنطقة.