فرنسا تمنح "دميرتاش" جائزة النضال والحرية

نال المرشح الرئاسي السابق صلاح الدين دميرتاش، الرئيس السابق لحزب الشعوب الديمقراطي، جائزة فرنسية للنضال والحرية عن رواية هي الأولى له.

حصل الرئيس السابق لحزب الشعوب الديمقراطي والمعتقل حاليا داخل السجون التركية، صلاح الدين دميرتاش، على جائزةMontluc الفرنسية للنضال والحرية عن أول رواياته “السَّحَر” التي نشرها في عام2017.

وتُمنح جائزة Montluc الفرنسية للنضال والحرية سنويا للأعمال الأدبية والمرئية والسمعية والمبادرات التي تسهم في إعادة إثراء قيم مثل النضال والحرية، وذلك بهدف إحياء ذكرى النضال الفخري ضد الاحتلال النازي وهمجيته، بمدينة ليون الفرنسية.

وفاز دميرتاش بالجائزة في فئة الأدب متفوقاً على شخصيات مثل روبرتو سافيانو ورنا أحمد وعلاء الأسواني وماري فلور البيكر.

وخلال الحفل الذي أقيم في العاشر من فبراير/ شباط منحت الجائزة أيضا إلى المحامي والناشط م. روبرت بادنتر الذي نجح في إلغاء عقوبة الإعدام في فرنسا عام 1981 بعد أن حشد رأياً عاماً واسعاً في هذا الصدد والسينمائية السورية هالة البعد الله.

وكانت رواية “السَّحَر” ترشحت في وقت سابق لجائزة Prix Médicis Etranger وهي أحد الجوائز الأدبية المرموقة، غير أن الجائزة منحت لرواية Rachel Kushner بعنوان غرفة المريخ (The Mars Room).

يُذكر أنه تم ترشيح دميرتاش لجائزة نوبل للسلام هذا العام، ويقبع المناضل الكردي داخل سجن أردنة منذ نوفمبر/ تشرين الثاني منذ عام 2016