سي.إن.إن: واشنطن سبق أن فشلت في تطبيق المناطق الآمنة مع "أنقرة"

كتب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مرتين حول إمكانية إنشاء "منطقة آمنة على مسافة 20 ميل" في سوريا، وهو ما قال إنه جزء من قراره بمتابعة انسحاب كامل للقوات الأمريكية من سوريا، وهو القرار الذي تسبب في العديد من الاستقالات من قبل المسؤولين البارزين في إدارته.

كما قال ترامب إنه كان يعمل مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، حول مفهوم مثل هذه المنطقة الآمنة، ولكنه لم يقدم سوى القليل من التفاصيل الإضافية حول الشكل الذي ستبدو عليه هذه المنطقة بالضبط. في الواقع، سبق أن جرّبت الولايات المتحدة هذا الأمر مع تركيا، ولكنها فشلت.

في الأسبوع الماضي، كتب "ترامب" على "تويتر": "تحدثت مع الرئيس أردوغان لتقديم المشورة بشأن موقفنا بشأن جميع المسائل بما في ذلك الأسبوعين الأخيرين من النجاح في محاربة بقايا داعش، والمنطقة الآمنة على مسافة 20 ميلاً. وتحدثنا أيضاً عن التنمية الاقتصادية بين الولايات المتحدة وتركيا، هناك إمكانية كبيرة للتوسّع بشكل كبير!".

وفي حين أن تفاصيل الخطة غير واضحة، فإن جهدًا أمريكيًا مماثلًا للعمل مع تركيا للمساعدة في إنشاء مناطق مماثلة مماثلة غرب نهر الفرات تعثر في عام 2016، بعد أن تجاوزت تركيا وحلفاؤها السوريون المحليون مهمة استهداف "داعش" وبدأوا بمهاجمة الأكراد في مواقعهم في شمال سوريا.

وبالمثل، لم يتمكن مسؤولو الإدارة من تقديم أي تصوّرات حول ما قد ينطوي عليه إنشاء منطقة "ترامب" المقترحة في شمال شرق سوريا على طول الحدود مع تركيا. وقال تشارلز سامرز المتحدث باسم "البنتاغون"، للصحفيين يوم الجمعة الماضية: "نحن في عمليات التخطيط ولا يمكنني الخوض حالياً في ذلك".

وقال السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام، الذي انتقد بشكل صاخب قرار "ترامب" بالانسحاب من سوريا، إنه يأمل في أن "يبطئ الانسحاب" من سوريا "حتى ندمّر داعش". أدلى "غراهام" بتصريحاته تلك في مؤتمر صحفي في "أنقرة"، عقب اجتماعات مع كبار المسؤولين الأتراك، بما في ذلك "أردوغان"، حيث تناولت تلك الاجتماعات الوضع في سوريا.

من جانبه، قال "أردوغان" إن القوات التركية وحلفاءها المحليين سيشاركون في مثل هذه العملية التي قال إنها ستستهدف العديد من المقاتلين الأكراد المدعومين من الولايات المتحدة. وفي مكالمة هاتفية مع "ترامب" مساء أمس، قال "أردوغان" إن بلاده مستعدة لتولي الأمن في بلدة منبج السورية "بدون تأخير"، وفقا لوكالة الأنباء التركية الرسمية. لطالما سعت تركيا إلى التأثير على "منبج" والسيطرة عليها، وهي منطقة قتل فيها "داعش" أربعة من أفراد القوات الأمريكية الأسبوع الماضي.

ومع ذلك، واجهت عملية عام 2016 التي وقعت غرب الفرات، تحديات كبيرة يرجع في جزء كبير منها إلى التنافس بين الأولويات بين أنقرة وواشنطن. وكانت الولايات المتحدة تدعم في البداية العملية التركية، التي تهدف إلى القضاء على "داعش" من المنطقة الحدودية. وبدعم من الغارات الجوية الأمريكية، عبرت القوات التركية والدبابات ومقاتلي المعارضة السورية المتحالفة الحدود السورية التركية في أغسطس، واستولت على بلدة "جرابلس" من "داعش"، ودفعته باتجاه الجنوب والغرب في محاولة لتطهير المجموعة الإرهابية من حدودها.

آنذاك، رافق ما يصل إلى 40 من قوات العمليات الخاصة الأمريكية القوات التركية خلال العملية. لكن، مع تقدم القوة التركية في مدينة الباب السورية، هاجم حلفاء تركيا المحليون والقوات التركية وحدات من قوات سوريا الديمقراطية التي تدعمها الولايات المتحدة والتي كانت تعمل أيضًا ضد "داعش" في المنطقة، وهو ما دفع الولايات المتحدة إلى إنهاء دعمها للعملية التركية.

وقال مسؤولان عسكريان أمريكيان، لشبكة CNN الأمريكية، إن تركيا تأمل في الوقت الراهن "القيام بعملية هجومية محدودة"، وإنشاء منطقة عازلة بطول 20 ميلاً في شمال شرق سوريا، وهي منطقة تسيطر عليها حالياً قوات سوريا الديمقراطية. ويقول المسؤولون إن تركيا قامت بنشر حوالي 16 ألف جندي و10000 من الحلفاء السوريين المحليين للمشاركة في العملية.

لكن تركيبة المقاتلين المدعومين من تركيا أثارت مخاوف بين المسؤولين الأمريكيين من أنه لا يمكن الوثوق بهم لتجنب مهاجمة "الجماعات الكردية" وغيرها من حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة. وكتب مبعوث الرئيس الأمريكي السابق لدى التحالف الدولي، بريت ماكغورك: "في سوريا، تركيا ليست شريكاً موثوقاً به. إن قوات المعارضة السورية التي تدعمها تركيا يغلب عليها المتطرفين، وعددها قليل جداً لتشكل تحدياً فعّالاً لـ(الأسد) أو بديلا معقولا لقوات سوريا الديمقراطية".

وقال محلل الشؤون الأمنية نيك هيراس، لـ"سي.إن.إن"، إنّ "قوّة المتمردين السوريين الذين تدعمهم تركيا لم تكن قابلة لجذب اهتمام من قبل الجيش الأمريكي، وكانت في الواقع تهديدًا للأمريكيين بسبب المقاتلين المتطرفين الذين كانوا مشمولين فيها"، مضيفا: "لم تجمع تركيا أيضًا قوّة تعكس السكان المحليين، واقترحت بشكل كبير من مجموعات المتمردين السوريين الذين كانوا في الأصل من شمال غرب سوريا، ولن تعتبر شرعية من قبل السكان المحليين".

وقد أعرب المسؤولون العسكريون الأمريكيون عن قلق مشابه، لـ"سي.إن.إن"، حيث أكدوا أن هذه القوات المدعومة من تركيا تطلق النار بشكل روتيني على القوات الأمريكية المتمركزة حول "منبج" سوريا. وأضاف: "كما هي عليه الآن، فإن القوة التي تحركها تركيا للقيام بعمليات شرق نهر الفرات من المرجح أن تبني ملاذاً آمناً إرهابياً عابراً للحدود هناك، حيث إنها تمنع داعش من استعادة نظامها القديم".