جمعية البحث للثقافة والفن(DÎSA-DER):  نواصل عملنا بالرغم من انتهاكات حكومة العدالة والتنمية

تواصل جمعية البحث للثقافة والفن(DÎSA-DER) عملها بالرغم من الانتهاكات التي تمارسها حكومة العدالة والتنمية ضدهم.

بعد انتهاء حالة الطوارئ، اسس الكتاب والنشطاء قبل ثلاثة اشهر جمعية البحث للثقافة والفن واللغة(DÎSA-DER) ، وباشروا بأبحاثهم على اللغة الكردية، ولكن في الاسابيع الاولى من عملها بدأت حكومة العدالة والتنمية حملة اعتقالات ضد الجمعية واعتقلت الاداريين وبالرغم من الانتهاكات تستمر الجمعية في عملها.

والى جانب ابحاثها في اللغات الكردية، والفارسية، والانكليزية والعديد من لغات اخرى افتتحت العديد من الصفوف لتدريس الفن والحرف والادب وبهذا تعطي اهمية كبيرة لجانب الثقافة والفن.

وفي هذا السياق، ذكر الرئيس المشترك لجمعية البحث للثقافة والفن(DÎSA-DER) ، صالح سرتكال أنه عندما فرضت الحكومة التركية حالة الطوارئ تم اغلاق جميع المؤسسات التي كانت تدرس لغات متعددة الى جانب المعاهد التي تدرس اللغة الانكليزية والعربية.

واوضح أنه بعد انتهاء حالة الطوارئ اجتمع الكتاب والنشطاء الذين يبحثون في اللغات واسسوا جمعية البحث للثقافة والفن(DÎSA-DER) وهم يعملون بدون كلل وملل منذ ثلاثة اشهر.

وذكر سرتكال ان الجمعية تحتوي على اربعة صفوف للغة وانه انضم اليها العديد من المحاميين، والاطباء ، وطلاب الجامعة والمهندسين، وقال: "سنفتتح صفين للأطفال من عمر 10_14 عام، واعلن افتتاح صفين من اجل طلاب الجامعة بعد انتهاء عطلة منتصف العام الدراسي.

وتطرق سرتكال بالحديث إلى مجموعات التدريس وصفوف الادب، واوضح أن العديد من الاشخاص من المهنيين في المدينة وايضا التنظيمات المدنية يطلبون منهم التعمق في اللغة الكردية. وعلى هذا قال سرتكال: "التعمق باللغة الكردية يسهل عمل المهنيين ايضا".