"بوليتكس ريفيو": يجب على تركيا الخروج من سوريا.. وعلى واشنطن سحب دعمها لحرب أردوغان الدموية

دعا مقال بمجلة "وورلد بوليتكس ريفيو" إلى خروج تركيا من سوريا بعد اعلان الولايات المتحدة سحب قواتها من هناك، مؤكدا أنه يجب على واشنطن ايقاف دعمها لأنقرة لتشجيع التسوية السياسية.

وفي مقال للكاتبان بنيامين فريدمان وجاستن لوجان، استعرض المقال المنشور اليوم الخميس، انخراط تركيا في الحرب الأهلية السورية، وخاصة مشاركتها في الحملة العسكرية بمحافظة إدلب شمال غرب سوريا، حيث تخاطر بالدخول في صراع مع روسيا، وحماية الارهابيين والمتمردين المتطرفين وإطالة الحرب الأهلية، وكل ذلك على حساب المدنيين الذين تدعي تركيا حمايتهم. واعتبر المقال أن اتفاق وقف إطلاق النار المحدود الذي تفاوضت أنقرة مؤخرا عليه مع موسكو "يؤخر فقط المزيد من إراقة الدماء."

وشدد الكاتبان على أنه اذا كان يجب على الولايات المتحدة مساعدة تركيا عسكريا سواء على المستوى الثنائي أو من خلال حلف شمال الأطلسي، لضمان منع تدهور تركيا، لكن "وبدلاً من ذلك، يجب عليها سحب الدعم وتشجيع التسوية التي تساعد على إنهاء الصراع السوري المستمر منذ عقد تقريبًا."

وتابع المقال: "مع تدمير ما سمي "الخلافة" المعلنة من قبل داعش وتعزيز سيطرة الرئيس السوري بشار الأسد على معظم البلاد، أصبح مصير الحرب الأهلية واضحا. الأسد، الذي يتمتع بدعم كل من إيران وروسيا، سيفوز. السؤال الآن هو كم من الدم سيسيل في هذه العملية. ليس للولايات المتحدة مصالح أمنية واضحة على المحك في سوريا، لذا يجب أن تحاول تقليل الضرر. بدلاً من دعم تركيا، وبالتالي إطالة الحرب، يجب على واشنطن استخدام نفوذها الدبلوماسي مع حكومة الرئيس رجب طيب أردوغان للضغط من أجل تسوية تحيّد الجماعات الجهادية المتشددة المتبقية في سوريا، وتمنع المزيد من التصعيد العسكري وتحد من العنف ضد المدنيين."

وأعتبر المقال "إن سجل تركيا في سوريا ليس واعدًا. لقد دعمت المتمردين المناهضين للأسد منذ بداية الحرب الأهلية تقريبًا. لكن تلك المليشيات تعرضت للضرب تدريجياً من قبل القوات الحكومية السورية، مما جعل إدلب واحدة من آخر المواقع المتمردة المتبقية في سوريا. تدفق المدنيون النازحون بسبب الحرب والفرار من قوات الأسد إلى المحافظة، وزاد عدد سكانها بمقدار ثلاثة أضعاف."

بموجب اتفاق وقف إطلاق النار لعام 2018 مع روسيا، كان من المفترض أن تقوم تركيا بتأمين "منطقة لخفض التصعيد" في إدلب، حيث سيسحب الجنود الأتراك الأسلحة الثقيلة من المسلحين المتطرفين ويحثون المتمردين على إعادة فتح الطرق السريعة الرئيسية في المنطقة. لم يحدث أي شيء تقريبًا. وبدلاً من ذلك، سمحت تركيا لفرع تنظيم القاعدة، هيئة تحرير الشام، بتوطيد سيطرتها على الجماعات المتمردة هناك.

في كانون الأول ديسمبر الماضي، شنت القوات السورية، بدعم من القوات الجوية الروسية، هجوما على منطقة التصعيد في إدلب، المحاطة بالعديد من مراكز المراقبة التركية. أدت تحركات تركيا لتعزيز مواقعها إلى قتال مباشر بين القوات السورية والتركية. أدت الضربات الجوية الروسية على مواقع المسلحين، إلى طلب تركيا مجددا شراء بطاريات الدفاع الجوي باتريوت الأمريكية، على الرغم من شراء أنقرة مؤخراً لنظام الدفاع الجوي الروسي S-400 بسبب الاعتراضات الأمريكية المتكررة على منحها باتريوت.

"عندما قتلت غارة جوية يرجح كونها روسية في أواخر شباط فبراير 33 جنديًا تركيًا وجرحت عشرات آخرين، ألقت تركيا باللوم على سوريا بشكل غير مقنع، من أجل تقليل حدة الصراع مع روسيا على ما يبدو. رفض حلفاء أردوغان في حلف شمال الأطلسي في أوروبا تقديم دعم أكبر لغزوه لسوريا، لذلك بدأ في دفع اللاجئين السوريين إلى اليونان المجاورة في محاولة للضغط على القادة الأوروبيين. في 5 آذار مارس، قطع أردوغان صفقة تواضع واحتقار جديدة لوقف إطلاق النار مع روسيا تسمح للقوات السورية بالاحتفاظ بالأراضي التي اكتسبتها، وتتنازل فعليًا عن المجال الجوي فوق إدلب إلى موسكو، وتخلق منطقة جديدة لخفض التصعيد يحرسها جنود روس وأتراك"، بحسب المقال.

يشير تاريخ الأزمة إلى أن وقف إطلاق النار لن يستمر. إن عزم الأسد على استعادة إدلب لم ينتقص، ولن تتسامح حكومته، ولا أنصاره في موسكو وطهران، مع "وجود جهادي سني طويل الأمد يهدد وحدة سوريا"، بحسب وصف المقال. ولكن حتى هذا التوقف المؤقت للقتال هو فرصة للدبلوماسية.

"حتى الآن، عرض المسؤولون الأمريكيون بقيادة وزير الخارجية مايك بومبيو "دعمًا" قويًا لتركيا في إدلب، مثلما فعل رئيس الناتو ينس ستولتنبرغ، على الرغم من عدم وجود وعود ملموسة بتقديم مساعدات عسكرية. حافظ المبعوث الأمريكي إلى سوريا، جيمس جيفري، على فكرة نشر بطاريات باتريوت لمساعدة تركيا، لكن هذا سيكون خطأ فادحًا. وبدلاً من دعم الحملة العسكرية الدموية التي قام بها أردوغان، يجب على واشنطن الضغط من أجل خروج تركي من إدلب."

وأعتبر المقال إن تحرك تركيا في إدلب ينطوي على ثلاثة مخاطر رئيسية. "أولاً، يجب أن يقلق دعم تركيا للمتمردين الجهاديين في إدلب المسؤولين الأمريكيين. فهيئة تحرير الشام، أقوى جماعة متمردة في إدلب، تشبه القاعدة من الناحية الإيديولوجية. في حين لم يكن جميع المتمردين الذين تركوا في إدلب متطرفين، إلا أن الجماعات المتطرفة تهيمن على صفوفها. على الرغم من كونها خطوة غير مستساغة، لكن في ظل الظروف الحالية، فإن الطريقة الأكثر واقعية لمكافحة الإرهاب في سوريا هي التسامح مع حكم الأسد."

"ثانياً، تخاطر تصرفات تركيا أيضاً بصراع متصاعد مع روسيا. في الوقت الذي تراجع فيه أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين مرارًا وتكرارًا من شفا الحرب، فإن صدام حليف الناتو مع روسيا المسلحة نووياً يشكل خطرًا على الولايات المتحدة، عليها أن تفعل كل ما في وسعها لمنعه. كما يجب أن يوضح أن ميثاق الناتو لا يلزم الحلف بمساعدة تركيا في توغل خارج حدودها. كانت الحرب في سوريا كارثية، لكن الحرب بين القوى الكبرى ستكون أسوأ بكثير"، بحسب المقال.

وثالثًا، يرى المقال إن "هناك أيضًا مخاوف إنسانية مرتبطة بإجراءات تركيا"، موضحا إن دعمها للمتطرفين في إدلب يطيل فقط الحرب الأهلية في سوريا وبؤس الشعب السوري.

"لكل هذه الأسباب، يجب على الولايات المتحدة أن تستخدم وقف إطلاق النار الحالي في إدلب كفرصة دبلوماسية للدفع من أجل نهاية الحرب. رفضت تركيا حتى الآن سحب قواتها من سوريا، ولكن مع مقتل الجنود الأتراك، يبدو أن حملتها في إدلب هي مسألة سياسية داخلية بالنسبة لأردوغان. وفي الوقت الذي تتعرض فيه حكومته لضغوط حول تعاملها مع وباء الفيروس التاجي، يجب أن يبحث أردوغان قريبًا عن طريقة لإنقاذ ماء الوجه من سوريا."

وتابع المقال: "في المقابل، يجب على الولايات المتحدة الضغط على الأسد للموافقة على منع الهجمات عبر الحدود من أي مجموعات داخل تركيا والسماح للاجئين السوريين في تركيا بالعودة إلى ديارهم بأمان مع تعافي اقتصاد بلادهم. وسيتعين على تركيا أيضًا دفع ما يسيطر عليه المتمردون من أجل التنحي، ربما مع خيار الخروج الآمن من سوريا. بالطبع، من غير المحتمل أن تستمر الجماعات الجهادية المدعومة من أنقرة في الاستمرار، لذا يجب هزيمتها عسكريًا من قبل القوات السورية والروسية".

إلى أقصى حد ممكن، يجب على الولايات المتحدة وغيرها من الدول ممارسة الضغط على الحكومة السورية لكبح قواتها من مهاجمة المدنيين أثناء استعادتها للأراضي، واصدار قرارات العفو وتحرير السجناء السياسيين، مما قد يسمح لهم بإعادة الاستقرار في الغرب. سيكون من الصعب تطبيق مثل هذه القيود، ولكن يمكن الضغط على روسيا للمساعدة في سير الأسد على هذا الخط. ويمكن العمل على إعادة اندماج سوريا تدريجيا في الاقتصاد العالمي، رهناً باحترام شروط الصفقة، يمكن لذلك أن يحفز الأسد على المضي قدمًا.

واختتم الكاتبان المقال بالقول: "لا يوجد حل سهل متاح لإدلب أو للحرب في سوريا - فقط خيارات سيئة أو أسوأ. يجب أن تخرج الولايات المتحدة من سوريا. لكن لا يزال بإمكانها محاولة منع المرحلة الأخيرة من الحرب من التصعيد ومنع المزيد من المعاناة المدنية."