بدء فعاليات الملتقى الثالث للثقافة والفن الكردي

الفنانتان في مركز ميزوبوتاميا الثقافي دغرمنجي وكيرجي أشارتا إلى أن المشاركة في الملتقى الثالث للثقافة والفن الكردي في اسطنبول مهم وأفادتا بأنه "عندما تمتلئ القاعات و تصل فعالياتنا إلى شعبنا عندها سننتصر."

ملتقى الثقافة والفن الكردي في اسطنبول الذي ينعقد للمرة الثالثة هذه السنة سوف يعقد فعالياته بتاريخ 25-29 تشرين الأول في المركز الثقافي في شيشلي ، مسرح كنتر، مركز سو للتظاهرات ، مركز كولكه الثقافي، مطعم الجزائر و مركز بوستانجي الثقافي.

سيستمر المهرجان لمدة خمسة أيام ويتنوع برنامجه بدءاً من الحفلات إلى المسرحيات ومن معرض الصور إلى الندوات. وقد تحدث من فنانات مركز ميزوبوتاميا الثقافي NÇM نورجان دغرمنجي والفنانة المسرحية روجش كرجي حول المهرجان.

ذكرت دغرمنجي أنه بسبب شروط حالة الطوارئ فإنهم ينظمون ملتقى الثقافة والفن الكردي في اسطنبول في شهر تشرين الأول بدلاً عن شهر أيار وقالت:" في وضع صعب كهذا فإنه من الصعب أن يضع المرء برنامجاً بشكل مسبق. إن الأمر يشبه إلقاء المرء لحجر إلى بئر دون قاع. على الرغم من المعنويات السيئة والأعباء على الأشخاص فإننا انطلقنا في الطريق. نعم نحن نعيش في تركيا. لن نتعلم على هذه الظروف ولكن يجب أن نحدد برنامجنا اليومي وفق هذا الشيء."

نحن مجبرون على التنفس

ذكرت دغرمنجي أن وضع NÇM لا يتغير منذ سنوات التسعينات وحتى الآن وقالت مايلي:" ربما لم تكن الهجمات بهذا الشكل الكبير لكن في الحقيقة لم يتغير شيء من قبلنا. في سنوات ال2000 يمكن أننا كنا في وضع أفضل مع العملية آنذاك لكن عندما ينظر المرء إلى الفترة السابقة فإنه يجد بأن وضع أصعب مر علينا. فيما يتعلق بالعدالة وحقوق الإنسان والقانون فإن المرء لا يستطيع تبين الطريق أمامه. رغم كل هذه الأشياء فإنن مجبرون على التنفس. يجب أن نمارس نشاطنا وفننا."

سيستمر لخمسة أيام

أوضحت نورجان دغرمنجي أنهم خططوا في البداية أن يستمر المهرجان لمدة تسعة أيام لكنهم بعد ذلك خفضوا المدة إلى 5 أيام. أفادت دغرمنجي أنهم تحدثوا حول 3 أيام أيضاً لكن بسبب وجود الفعاليات والمشاريع الجديدة فإنهم قرروا أن يستمر لمدة 5 أيام. أشارت الفنانة دغرمنجي إلى أنهم ينظمون المهرجان باقتصاد لا يكاد يذكر وأن وضعهم الاقتصادي في هذه السنة أصعب.

عانينا من الحصول على قاعات

أشارت دغرمنجي إلى أنهم عانوا من الحصول على قاعات بسبب حالة الطوارئ وقالت:" لم يكن يقولون بشكل مباشر أنهم لن يعطوا القاعات لكنهم كانوا يشيرون إلى ذرائع شتى. لكننا كنا نعرف السبب الحقيقي. حيث لم يكن معروفاً حتى قبل شهر في أي قاعة سينظم المهرجان."

برنامج المهرجان

حول برنامج المهرجان تحدثت نورجان دغرمنجي بالشكل التالي:" سيقدم الألبوم الرابع لحفل الأغاني (شاهيا سترانا). كما سنستمع إلى العديد من الفنانين من أمثال متين-كمال قهرمان. وسيأتي فنانون أصدقاء لنا من سنه في إيران. كما ستأتي مزكين طاهر من آمد. بالإضافة إلى ذلك اكتملت ألبومات ثلاثة من أصدقائنا وسيقدمون آثارهم وهم آيفر دوزداش، جيا شنسيس وسرحد جارنوا من أوربا. وستكون هناك أصوات نسائية رفيعة من أمثال شهريبانا كردي. حيث ستحيي حفلاً في اسطنبول للمرة الأولى. كما ستكون هناك أصوات جديدة من أمثال روشن آلكار، خالد تاري وعكيد اشيك. سوف نتحدث عن طريق ندوة حول كتاب سليم تمو. كذلك ستكون هناك ندوة حول الفن في وقت الطوارئ. كما سيكون هناك معرض للصور لمراد ساتلمش الذي يتواجد في السجن. سنحضر الصور من آمد. وستكون كل هذه الفعاليات خلال خمسة أيام."

هناك حاجة لدعم قوي

لفتت نورجان دغرمنجي النظر إلى أهمية مشاركة الشعب وقالت:" هذه الفعاليات ستتم في حال عرضت في القاعات ووصلت إلى الشعب." ذكرت دغرمنجي أنهم يقومون بأعمالهم في شروط صعبة وفي ظل قلة الإمكانيات وقالت:" من أجل هذا نناشد شعبنا لكي يدعمنا بشكل اكبر في هذه الأوقات."

بالنسبة لنا كل وقت هو وقت النضال

الفنانة المسرحية روجش كرجي أشارت إلى أن هذا الوقت لا يختلف عن الأوقات السابقة بالنسبة إلى الشعب الكردي وفناني NÇMوقالت ما يلي:" كل وقت كان صعباً بالنسبة لنا. يتغير الشكل فقط لكن الممارسات هي نفسها. في حال كانت اسمها حالة الطوارئ أو اسماً آخر فإن هذا لا يغير لب الموضوع. إنشاء NÇM كان من طرف من أجل الاحتجاج على هذا الوضع. لم يتغير موقفها منذ سنة 1991 وحتى الآن. فقد خلقت على الدوام إمكانيات من أجل التعبير عن النفس. هذا الوقت أيضاً هو بهذا الشكل. بكل تأكيد لن يستمر الوضع هكذا. أغلقت مؤسساتنا لكن هذا الوضع عشناه قبل الآن أيضاً. أغلقوا مبانينا بالشمع الأحمر للكثر من المرات. لكننا كنا نعلم أن الفن ليس بذلك الشيء الذي يعتقل داخل مبنى. في حال لم يكن هناك مبنى أيضاً فإننا سنجتمع مع بعض ونستمر بأعمالنا. لذلك فإن كل وقت هو وقت نضال بالنسبة لنا."

المسرح الكردي للحياة الجديدة هو ميلاد

ذكرت كرجي أنهم سيقدمون 3-4 مسرحيات جديدة لمحبي المسرح وقالت ما يلي: "يوجد في البرنامج مسرحية لنا. سنقدم مسرحية جديدة لمسرح الحياة الجديدة. هناك مهمة للحياة الجديدة. فهي ميلاد بالنسبة للمسرح الكردي. بالطبع أقول هذا فيما يخص جغرافية شمال كردستان وتركيا. الحياة الجديدة هي في الوقت ذاته ساحة للمقاومة."

أوضحت روجش كرجي أنهم أنجزوا أعمالهم وهم جاهزون للمهرجان.

المشاهدون الكرد دعموها دائماً

كرجي بدورها ناشدت الشعب مثل دغرمنجي لكي يدعم ملتقى الفن والثقافة الكردية في اسطنبول وقالت:"لقد دعم المشاهدون الكرد في كل وقت ثقافتهم وفنهم. هذا أيضاً كانت رحلة مشتركة. إن الثقافة والفن هي ساحة تستطيع تغيير الشعب. فقد دعمها الشعب دائماً وتابعها. نحن على يقين بأنه سيدعمها في هذا الوقت أيضاً. علينا أن نملأ هذه القاعات من أجل التنفس معاً."