السلطات التركية تمنع مراقبين دوليين من الدخول لأراضيها

رفضت السلطات التركية دخول مراقبين من منظمة الأمن التعاون الأوروبية OSCE بالإضافة إلى مراقبين من ألمانيا والسويد لمراقبة الانتخابات التي تنطلق الأحد.

منعت السلطات التركية دخول مراقبين من منظمة الأمن والتعاون في أوروبا OSCE، والبرلماني في حزب اليساري الألماني أندريج هونكو والمراقب السويدي جبار أمين، الذين جاءوا إلى تركيا لمراقبة الانتخابات المبكرةالمقررة يوم الأحد 24حزيران.

وأفادت وزارة الخارجية الألمانية أنها تحاول رفع الحظر عن البرلماني هونكو، كما أن OSCE أيضاً دخلت في نقاش مع السلطات التركية بصدد ما يجري هناك.

وأكدت الخارجية الألمانية أهمية مشاركة أعضاء OSCE في عملية مراقبة الانتخابات.

وبدوره قال البرلماني في الحزب اليساري الألماني سفيم دكدلين إن انتخابات 24حزيران لن تجرى بشكل نزيه وعادل، وأن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يريد أن ينصب نفسه رئيسا مرة أخرى بأيه طريقة.

وصرح البرلماني في حزب اليساري الألماني أندريج هونكو، الذي منع الدخول إلى الأراضي التركية، في حديث لموقع DW الألماني: "من أجل الذهاب إلى تركيا قطعت تذكرة من مطار فينا في النمسا. لكن لم يسمحوا لي بركوب الطائرة وأنزلوني منها، هذا ليس أمر قانوني. بلا شك ليس هناك شيء لتقوم يه OSCE. وهذا ما يشكل مشكلة".

وقال وزير الخارجية السويدي مارغوت ولاستروم: إنه من غير المقبول ألا يتم السماح لمراقبين من منظمة الأمن والتعاون في أوروبا من المراقبة والقيام بأعمالهم.