أوركيش صوت الحقيقة

بدأ راديو أوركيش بثه في عامودا قبل 7 اشهر تقريباً وأصبحت لها مكانة خاصة وجمهور جيد ومن كافة المكونات من” الكرد، العرب والسريان” وتحاول أوركيش أن تكون صدى ثورة روج آفا والصوت الحقيقي لمكوناتها.

 بدأ راديو أوركيش بثه في عامودا قبل 7 اشهر تقريباً وأصبحت لها مكانة خاصة وجمهور جيد ومن كافة المكونات من” الكرد، العرب والسريان” وتحاول أوركيش أن تكون صدى ثورة روج آفا والصوت الحقيقي لمكوناتها. 

بدأ راديو أوركيش ببثها التجريبي 5 آب في مدينة عامودا وبدأ ببثها المباشر بتاريخ 5 أيلول 2014  وحازت على صدى واسع بين مكونات المنطقة من ” كرد، عرب، سريان”.

أوركيش لإحياء الثقافة الهورية

واسم أوركيش مقتبس من تل أوركيش او ما يعرف تل موزان والتي يعود تاريخه إلى ستة الآلاف سنة قبل الميلاد حيث عاش في هذه المنطقة “الهوريون “لذا سمي الراديو بهذا الاسم لإحياء ثقافة شعوب بلاد ما بين النهرين وحضارة الهوريين من جديد.

أصبحت أوركيش صدى الثورة 

وصوت أوركيش تعكس صدى ثورة روج آفا وتعمل من أجل ايصال حقيقة الثورة وما يجري في روج آفا للأهالي، ويبث الراديو أغاني وطنية وثورية وأغاني متعلقة بوحدات حماية الشعب ووحدات حماية المرأة والمناضلين في الثورة وقصائد عن ثورة روج آفا.

يذيع على تردد 103.0

صوت أوركيش الذي يذاع على تردد 103.0اف ام  يصل إلى جميع قرى عامودا، ويسمعه أهالي شمال كردستان التابعة لمردين ويشاركون في برامجه عبر الهاتف ويعبرون عن آرائهم وطلباتهم من خلالها.

العمل بشكل طوعي لـ 9 أعضاء

ففي بداية افتتاح راديو أوركيش عمل أعضاءها بشكل طوعي، ورغم عدم توفر الإمكانيات والأجهزة والصعوبات التي واجهتهم إلا انهم تنافسوا مع الآخرين وطوروا الراديو بشكل أفضل، وافتتح الراديو لإيصال صوت الحقيقة إلى مكونات المنطقة والأهالي، ومع أن أغلب أعضاءها لم يتلقوا التدريبات الكافية لإدارة الراديو والبرامج إلا أنهم باعتمادهم على ذاتهم ومن خلال نشاطهم العملي بشكل يومي استطاعوا تخطي الكثير من الصعوبات وإيصال مستوى الراديو إلى مستويات جيدة. 

ويعمل في راديو أوركيش 9، 4 منهم فتيات، وثلاثة منهم اداريين والبعض مراسلين ومنهم من يقدمون البرامج ومنهم يعملون على “الكونترول” وخلال ساعات البث يتم تقديم أغاني وبرامج متنوعة للأهالي، وهؤلاء الأعضاء يقومون بأخذ آراء الأهالي حول كافة الأحداث والتطورات التي تحصل في المنطقة على الصعيد السياسي أو العسكري أو الاجتماعي، ويتابعون جميع النشاطات والفعاليات التي تقام في عامودا.

يفتتح ويختتم بالنشيد الوطني “أي رقيب”

يبدأ راديو أوركيش بثه كل يوم صباحاً في عامودا بالنشيد الوطني “أي رقيب” في تمام الساعة 8:00  ويوقف بثه مساءً في الساعة 20:00 ايضا بالنشيد الوطني  “أي رقيب”، وفي الصباح يتم بث أغاني الفنانين الكرد والعرب. وشعار راديو أوركيش “صوتنا صوتكم صوت المجتمع من مدينة عامودا على التردد 103.0. 

من أوركيش برامج متنوعة

ويبدأ أوركيش برامجه الصباحية ببرنامج يومي باسم”صباح أوركيش وذلك من ساعة 9:00 حتى 12:00 ويتم تقديمه باللغتين الكردية والعربية، ثم برنامج “حديقة الأغاني” كليستانا سترانا”، وتتنوع البرامج فيها على مدار الاسبوع ومنها برامج عن ” الزراعة، الصحة ، السياسة وعن المرأة “، وبرنامج “لا تبقى صامتاً” يتم مناقشة صعوبات ومشاكل الأهالي والمؤسسات ويتم طرح الحلول لهذه المشاكل ويشارك فيها الأهالي عبر الهاتف بآرائهم واقتراحاتهم، وعلى رأس كل ساعة يتم تقديم نشرات الأخبار الموجزة والمفصلة وباللغتين الكردية والعربية.

اثبتت المرأة ذاتها في راديو أوركيش 

وقالت الإدارية في راديو اوركيش بيريفان رشك “استطعنا كفتيات احداث تغيرات جذرية في ذهنية المجتمع الغير متقبل لعمل المرأة في مجالات الإعلام والخروج إلى الخارج واجراء لقاءات ومقابلات وغيرها من الاعمال في المجالات الاعلامية ولكن الآن وببساطة يتقبلون هذه الفتات كمراسلة ومقدمة برامج وادارية في راديو بالإضافة إلى احترام الجميع لها، ونحن نحاول اظهار صعوبات وآلام المرأة بشكل عام ضمن المجتمع والبحث عن الأسباب والحلول المناسبة من خلال برامجنا، وأعتقد أن هذه هي مهمة كل وسيلة إعلامية لتوعية المجتمع بهذه الأمور”.