قرارات مجلس الجامعة العربية بشأن تدخلات تركيا في شؤون دولها تثير حفيظة الخارجية التركية وتدعي عدم صحتها

عبرت الخارجية التركية عن رفضها لقرارات مجلس جامعة الدول العربية بشأن تركيا وتدخلاتها في الشؤون الداخلية للدول العربية، مدعية أن ما ساقه وزراء الخارجية العرب في قراراتهم بشأن تركيا خالي من الصحة.

عبرت وزارة الخارجية التركية، اليوم الجمعة، عن رفضها وبشدة للقرارات الصادرة عن مجلس الجامعة العربية الوزاري في دورته ال ١٥٥، الذي عقد الأربعاء، مدعيه أنها "اتهامات لا أساس لها من الصحة".

وكان الوزاري العربي قد أصدر قرارا أدان فيه أعمال الاستفزازية التركية التي من شأنها تقويض بناء الثقة وتهديد أمن واستقرار المنطقة.

وادعت الخارجية التركية، في بيان لها اليوم الجمعة، أن القرار الصادر عن مجلس الجامعة العربية الوزاي "يهدف إلى التغطية على نشاطات بعض الدول العربية التخريبية"، وأن "قرارات اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية في 3 آذار/مارس 2021، مرفوضة بالجملة ولا تستند على أي دليل".

وأدان مجلس جامعة الدول العربية، الأربعاء، التدخلات التركية في شؤون الدول العربية، داعيا أنقرة إلى الكف عن استفزازاتها، ومشددا على دعم مبادرات السلام العربية لحل القضية الفلسطينية استنادا للثوابت الدولية. 

وأكد مجلس الجامعة، في البيان الختامي لاجتماع وزراء الخارجية العرب الذي عُقد عن بُعد ضمن أعمال الدورة 154، أن "الأعمال الاستفزازية التركية التي من شأنها تقويض بناء الثقة وتهديد أمن واستقرار المنطقة".

رفض تدخلات تركيا

وأدان وزراء الخارجية العرب التدخلات العسكرية التركية في ليبيا، كما أدان قيام تركيا بنقل مرتزقة وإرهابيين أجانب للأراضي الليبية لكون ذلك يشكل تهديدا مباشرا للأمن القومي العربي وللأمن والسلم الدوليين وانتهاكا واضحا لقرارات مجلس الأمن.

وشدد البيان الختامي في قراره على رفضه وإدانته للعدوان التركي على الأراضي السورية، معتبرا أن ذلك خرق واضح لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن التي تدعو للحفاظ على وحدة واستقلال سوريا وخاصة القرار 2254 ويعدّه تهديدا مباشرا للأمن القومي العربي وللأمن والسلم الدوليين.

وعبر مجلس الجامعة العربية كذلك عن رفضه وإدانته لتوغل القوات التركية في الأراضي العراقية، معتبرا أنه اعتداء على الأمن القومي العربي، مطالبا الجانب التركي بسحب جميع قواته الموجودة على أراضي الدول العربية.

وطلب البيان الختامي الأمين العام للجامعة أحمد أبوالغيط إجراء اتصالات مع السكرتير العام للأمم المتحدة لنقل مضمون هذا القرار وتوزيعه على أعضاء الأمم المتحدة كوثيقة رسمية.

كما طلب مجلس الجامعة استمرار تكليف المجموعة العربية في نيويورك ببحث سبل التصدي للعدوان التركي على الدول العربية داخل أجهزة الأمم المتحدة خاصة مجلس الأمن.

ورحب المجلس بتشكيل اللجنة العربية الوزارية بشأن التدخلات التركية في الشؤون الداخلية للدول العربية التي تتكون من مصر رئيسا وعضوية كل من المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين والعراق والأمين العام للجامعة وذلك لمتابعة التدخلات التركية في الشؤون العربية ورفع توصياتها للمجلس الوزاري.

ووافق المجلس على إدراج بند التدخلات التركية في الشؤون الداخلية للدول العربية كبند دائم على جدول أعمال مجلس الجامعة الوزاري، فيما تحفظت على القرار أربع دول أخرى.

وقد صدر القرار الرافض والمندد بتدخلات تركيا في المنطقة بتحفظ أربع دول هي قطر وليبيا والصومال وجيبوتي،

وأدان مجلس الجامعة العربية، التدخل التركي في ليبيا ونقل المرتزقة والإرهابيين إلى الأراضي الليبية، كما أدان التدخل التركي في سوريا.

وندد المجلس، بما وصفه بـ"توغل القوات التركية في الأراضي العراقية"؛ باعتباره تهديدا لسيادة بغداد.

وتقرر إدراج التدخلات التركية في الشؤون الداخلية للدول العربية كبند دائم على جدول أعمال مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري.