مسؤول فرنسي: على الاتحاد الأوروبي تغيير التوازن ضد تركيا

قال عضو من وزارة التجارة الخارجية الفرنسية فرانك ريستر إنه على الاتحاد الأوروبي "تغيير التوازن" في مواجهة هجمات أردوغان على ماكرون ودعوته إلى مقاطعة البضائع الفرنسية.

ورد العضو فرانك ريستر على الأسئلة التي وُجِّهَت إليه في الجمعية الوطنية يوم الثلاثاء، قائلا: "لقد أصبحت أوروبا واحدة ويجب على مجلس الاتحاد الأوروبي في أوروبا اتخاذ قرارات لتغيير ميزان القوى بخصوص تركيا، من أجل حماية قيمه والقيم الأوروبية بشكل أفضل"، وأضاف ريستر لصحيفة لو فيغارو "في الوضع الحالي، المقاطعة تشمل بعض المنتجات الغذائية فقط".

لا يستطيع أردوغان أن يكون عقبة

وأدان ريستر بشدة إهانات أردوغان لماكرون، كما وصف ريستر الوضع بأنه "مروع"، حيث أن وضع المسلمين يشبه وضع اليهود في ألمانيا النازية.

وقال ريستر: "بالطبع إنهم جميعاً مواطنين فرنسيين، فرنسا بلد منفتح وحر، ولكن رغم كل هذا نحن مصممون على التمسك بقيمنا ومحاربة الإرهاب الإسلامي بقوة"، وتابع ريستر: "لا أردوغان ولا أي شخص آخر يستطيع الوقوف كعائق أمام عملنا هذا".

سنحمي أفكارنا

وأبدى ريستر استياءه وقال: "الإسلام السياسي يحاول وضع الشريعة الإسلامية في مرتبة أعلى من القانون الجمهوري، وهذا غير مقبول، سوف نحمي أفكارنا".

في أعقاب قطع رأس مدرس في فرنسا في 16 تشرين الأول، اتخذت الحكومة الفرنسية إجراءات ضد الإسلام السياسي الراديكالي، كما استهدف الرئيس التركي نظيره الفرنسي وأهانه، كما دعا أردوغان إلى مقاطعة المنتجات الفرنسية، ووقعت الأطراف التركية الأربعة بيانا مشتركا أدانوا فيه موقف ماكرون.