مهرجان فنّ المرأة يختتم أعماله بتكريم المشاركات

كرمت اللجنة التحضيرية لمهرجان أدب وفنّ المرأة الذي أُقيمَ تحت شعار “بفن المرأة سَنزينُ الحياة من جديد”، والذي استمر أربعة أيام في مدينة قامشلو، كافة المشاركات في المهرجان ووزعت الجوائز على أفضل ثلاثَ أعمال في المهرجان بقسميه الفني والأدبي.

كرمت اللجنة التحضيرية لمهرجان أدب وفنّ المرأة الذي أُقيمَ تحت شعار “بفن المرأة سَنزينُ الحياة من جديد”، والذي استمر أربعة أيام في مدينة قامشلو، كافة المشاركات في المهرجان ووزعت الجوائز على أفضل ثلاثَ أعمال في المهرجان بقسميه الفني والأدبي.

ونظمت هيئة المرأة في مقاطعة الجزيرة بالتعاون والتنسيق مع هيئة الثقافة والفن في مقاطعة الجزيرة، المهرجان الأول لأدب وفن المرأة تحت شعار “بفن المرأة سَنزينُ الحياة من جديد” وذلك لتشجيع على كسر كافة القيود المفروضة على المرأة، وبشكل خاص من الناحية الثقافية، وشاركت في المهرجان الذي أُقيمَ في مركز محمد شيخو للثقافة والفنّ بمدينة قامشلو على مدى أيام 2 – 5 آذار نساء من كافة مكونات روج آفا.

واختتمت أعمال المهرجان مساء أمس بتكريم كافة المشاركات في المهرجان وتوزيع الجوائز على أفضل ثلاثَ أعمال فنية وأدبية.

وحضر مراسم التكريم كل من رئيسة هيئة الثقافة والفن بيريفان خالد، رئيسة هيئة المرأة أمينة عمر، الناطقة باسم مؤتمر ستار في روج آفا أفين سويد، عضوة المكتب السياسي للهيئة الوطنية العربية خنساء الحمود، بالإضافة إلى المشاركات والمئات من النساء من عموم مدن مقاطعة الجزيرة.

وبدأ فعاليات الاختتام بالوقوف دقيقة صمت بعدها، ألقت رئيسة هيئة الثقافة والفن بريفان خالد كلمة رحبت خلالها بالحضور وهنأت النساء المشاركات بقدوم اليوم العالمي للمرأة.

ثم قدمت فرقة الشهيدة ساكينة الخاصة بالمرأة والتابعة لمركز محمد شيخو للثقافة والفن الديمقراطي بمدينة قامشلو فقرات غنائية، كما قدمت فرقة الشهيدة برجم التابعة لحركة الثقافة والفن الديمقراطي في مدينة درباسية عدّة فقرات غنائية فلكلورية

وألقت المشاركة في المهرجان لمعة عبدالله فقرة شعرية تمحورت حول مقاومة المرأة الحرة وتمسكها بفكر قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان.

كما وأرسلت العديد من البرقيات التهنئة من قبل هيئة المرأة في مقاطعة الجزيرة، اتحاد المثقفين في مقاطعة الجزيرة ومؤتمر ستار هنئت فيها المهرجان وباركوا الجهود التي بُذلت لإنجاح المهرجان.

من ثم قدمت بطاقات تهنئة مكتوبة باللغات الثلاث الكردية والعربية والسريانية لجميع المشاركات في المهرجان، البالغ عددهن 92 مشاركة.

وبعدها قدمت جوائز للفائزات في المراتب الثلاثة الأولى من أقسام المهرجان، وهي على الشكل التالي:

قسم الشعر: وحصلت على المرتبة الأولى رمزية رمضان، والمرتبة الثانية ولاء الآغا وعلى المرتبة الثالثة زينب خوجا، فيما قدمت جوائز أفضل أداء في إلقاء الشعر للمشاركتين مريم رمو وروهات خليل.

قسم الرسم: ونالت المرتبة الأولى نورشين حسن، الثانية روان خليل، والثالثة برخدان مشو.

قسم الأعمال اليدوية: المرتبة الأولى جيهان عبدالغفور، الثانية شيرين قاسم، والثالثة قطرية حسين.

قسم النصوص المسرحية: وحازت على المرتبة الأولى زنارين ديار، الثانية فاطمة أحمد والمرتبة الثالثة ليلى صاروخان.

قسم القصص: حازت على المرتبة الأولى كوثر مارديني، المرتبة الثانية فاتن عادل وعلى المرتبة الثالثة عدلة بشير عبدالله.

قسم المقالة: حازت على المرتبة الأولى ياسمين طحلو وعلى المرتبة الثانية ليلى جمال وعلى المرتبة الثالثة شيراز حمو.

كما قدمت جائزة للأمهات المشاركات في المهرجان للأم سعاد مصطفى وقدمت جائزة لمؤسسة عوائل الشهداء بمدينة قامشلو.

وتضمن الجوائز “92 شهادة تقدير، 20 قطع كريستال مائية اللون، أما الجائزة التي منحت لعوائل الشهداء فكانت عبارة نصب تذكاري لامرأة وهي تحضن طفلها مصنوع من الخشب، و7 جوائز للجنة التحضيرية للمهرجان”.

واختتم المهرجان بتقديم المشاركة رمزية رمضان قصيدة شعرية من مؤلفاتها تتحدث فيها عن المناضلة آرين ميركان.