الخبر العاجل: الاحتلال التركي يقصف قرى الشهباء

“القصة مرآة المجتمع”

انطلقت في مدينة قامشلو فعاليات مهرجان القصة الكردية الثاني في روج آفا تحت شعار “القصة مرآة المجتمع”، وبمشاركة 34 قصة من باشور، باكور وروج آفا، حيث سيستمر المهرجان مدة 7 أيام متواصلة.

 انطلقت في مدينة قامشلو فعاليات مهرجان القصة الكردية الثاني في روج آفا تحت شعار “القصة مرآة المجتمع”، وبمشاركة 34 قصة من باشور، باكور وروج آفا، حيث سيستمر المهرجان مدة 7 أيام متواصلة.

برعاية هيئة الثقافة والفن في مقاطعة الجزيرة وبمشاركة اتحاد الكتاب الكرد في سوريا واتحاد المثقفين في مقاطعة الجزيرة، انطلقت فعاليات اليوم الأول لمهرجان القصة الكردية الثاني في روج آفا وذلك في مركز محمد شيخو للثقافة والفن بمدينة قامشلو تحت شعار “القصة مرآة المجتمع”.

وشارك في المهرجان الذي سيستمر مدة 7 أيام، 34 قصة كردية من روج آفا، باكور وباشور كردستان.

وحضر مراسم افتتاح المهرجان رئيسة هيئة الثقافة والفن بيرفان خالد، رئيس هيئة الخارجية عبد الكريم عمر، رئيسة هيئة المالية رمزية محمد، رئيس اتحاد الكتاب الكرد في سوريا دلاور زنكي، رئيس اتحاد المثقفين بمقاطعة الجزيرة طلال حسين، نائبة رئيسة هيئة المرأة هيفا عربو، ممثلون عن اتحاد المثقفين الكرد والإدارة الذاتية الديمقراطية والعشرات من الكتاب والمثقفين من باكور كردستان وباشور ورج آفا.

وبدأت مراسم الافتتاح بالوقوف دقيقة صمت، تحدث بعدها رئيس هيئة الخارجية عبد الكريم عمر باسم الإدارة الذاتية الديمقراطية متوجهاً في البداية بالتحية إلى اللجنة التحضيرية للمهرجان وتطرق إلى الانجازات الثقافية التي تحققت في ظل الإدارة الذاتية الديمقراطية بفضل نضال أبناءها ومقاتليها الذين ضحوا بأرواحهم في سبيل وصول شعوب المنطقة إلى حريتها.

رئيسة هيئة الثقافة والفن بيريفان خالد أكدت خلال المراسم أن المثقف والقاص هدفه نشر واقع القضية الكردية ومعاناة الشعب الكردي وعكس تاريخ وحاضر ومستقبل الشعب الكردي، وأشارت أن الهدف من المهرجان هو إحياء الثقافة الكردية وإعادة حضارة الشعب الكردي التي صهرتها واستغلتها السلطات المستبدة، وتوجهت بالشكر لكافة المشاركين ضمن المهرجان والكتاب والمثقفين الحاضرين وضيوف المهرجان.

كما ألقيت خلال مراسم الافتتاح كلمات من قبل رئيس اتحاد الكتاب الكرد في سوريا دلاور زنكي، رئيس اتحاد المثقفين بمقاطعة الجزيرة طلال حسين، الإدارية في حركة المجتمع الديمقراطي بمقاطعة الجزيرة روها حسين.

وأشارت الكلمات أن إقامة مهرجان القصة الكردية الثاني في روج آفا وفي قامشلو هي إنجاز ونتاج نضال المثقفين والكتاب الكرد في المنطقة والذي يؤكد على مدى تمسك الشعب الكردي بثقافته وأرضه ولا سيما بعد الانجازات التي تحققت، وأثنت على مشاركة المثقفين الكرد في باكور وباشور بالمهرجان ودوره في إعادة إحياء التراث الكردي.

واستمر المهرجان بإلقاء فرقة “باله” الموسيقية التابعة لمركز محمد شيخو العديد من الأغاني الفلكلورية والبعض من الدبكات الفلكلورية.

واختتمت فعاليات اليوم الأول من المهرجان بافتتاح معرض للوحات والرسومات الفنية ضمت 146 لوحة تظهر واقع وحقيقة روج آفا وباقي أرجاء كردستان. ووقعت أيضاً رئيسة هيئة الثقافة والفن بريفان خالد على الإصدار الأول لكتاب “ستين لحن وملحن” للكاتب محمد علي شاكر.

...
...