الكونفرانس مستمر بالقاء العديد من الكلمات

ما تزال فعاليات الكونفرانس الخامس لحركة الثقافة والفن بروج آفا مستمرة بالقاء الكلمات من قبل حركة المجتمع الديمقراطي، باسم حاكمية مقاطعة الجزيرة، هيئة الثقافة والفن في مقاطعة الجزيرة، توجيهات قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان.

 ما تزال فعاليات الكونفرانس الخامس لحركة الثقافة والفن بروج آفا مستمرة بالقاء الكلمات من قبل حركة المجتمع الديمقراطي، باسم حاكمية مقاطعة الجزيرة، هيئة الثقافة والفن في مقاطعة الجزيرة، توجيهات قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان.

وانطلقت صباح اليوم فعليات الكونفرانس الخامس لحركة الثقافة والفن بروج آفا في مركز محمد شيخو للثقافة والفن بمدينة قامشلو بمشاركة 270 عضواً من حركة الثقافة في روج آفا.

وتخلل أعمال الكونفرانس القاء العديد من الكلمات منها:

كلمة حركة المجتمع الديمقراطي من قبل عضوة منسقية الحركة هيلين أحمد التي ركزت في حديثها على استمرار الشعوب في النضال والتمسك بثقافتها وعاداتها المتوارؤثة منذ القدم الى اليوم الراهن, على الرغم من محاولات انكار وصهر ثقافة الشعب الكردي عبر التاريخ والتي كانت على الدوام سبباً في ابادته جسدياً وفكرياً كون الشعب الكردي صاحب أقدم ثقافة عريقة في العالم.

وأشارت أحمد أن ثورة الحرية في روج آفا اثبت فيها الكرد أنهم متمسكون بثقافتهم على الرغم من الصراعات المريرية التي عاشوها ، والتي بذلوا فيها تضحيات جسام في اثبات ذاتهم على الأرض ، الا أن الكرد لم يحيوا تراثهم وثقافتهم فحسب بل ثقافات الشعوب الأخرى المتعايشة معهم.

وأكدت أحمد بأن مزايا الثقافة والفن الكردي تلقي على  كافة أعضاء حركة الثقافة والفن مسؤولية  أكبر في احياء التراث والثقافة الكردية في المنطقة وان يكونوا القبلة التي يتوجه اليها كافة الأنظار لحماية وتطور الإرث الحضاري الكردي.

وأما كلمة الحاكمية المشتركة في مقاطعة الجزيرة فألقيت من قبل نائب الحاكمية شيخموس موسى والذي أكد أن الثقافة والفن هما أساس بناء الشعوب على طريق التحرر من  نير الظلم  والاضطهاد كما انه وبتحرر الثقافة والفن تتحرر الذهنية من تخلفها التي رسختها الرأسمالية في المجتمع.

فيما ألقى نائب هيئة الثقافة والفن في مقاطعة الجزيرة عدنان إبراهيم كلمة الهيئة  وأشار فيها  بأن انعقاد الكونفرانس وبمشاركة أعضاء وممثلي حركة الثقافة والفن من كافة مقاطعات روج افا دليل واضح على انتصار كبير في وجه كافة العقبات التي يسعى المرتزقة وأعداء الشعب الكردي على زرعها أمام ارادة الشعب.

وأشار إبراهيم ‘إلى الانجازات التي حققتها حركة الثقافة والفن في ظل عمر ثورة روج افا حيث تمكنت من خطو خطوات كبيرة نحو التطور والتقدم من حيث النشاطات والفعاليات على الدوام، انشاء كوادر مسرحية وسينما واقامة المهرجانات والتي هي جميعا بفضل التضحيات الجسام لأبطال و مقاتلي وحدات حماية الشعب والمرأة وارادة الشعب الكردي القوية.

وبعد ذلك قرأت عضوة منسقية حركة الثقافة و الفن يزدا هافين تعليمات قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان على الحضور المتمحورة على الدور الريادي لحركة الثقافة والفن في احياء تراث وثقافة الشعب الكردي الذي يواجه الصهر والإنكار من قبل الدول القائمة.

هذا وما زالت أعمال الكونفرانس منعقدة بشكل مغلق أمام وسائل الاعلام حيث من المتوقع قراءة  تقريرالحركة ومناقشته .