أفتتاح اول مركز للمثقفين الكرد في قامشلو

افتتح اتحاد مثقفي الكرد في مقاطعة الجزيرة أول مركز له في مدينة قامشلو، بحضور رئيسة هيئة الثقافة والفن بيرفان خالد، وإداريي الاتحاد، وممثلي عن المجلس التشريعي والأحزاب السياسية وعدد من المثقفين في مقاطعة الجزيرة.

 افتتح اتحاد مثقفي الكرد في مقاطعة الجزيرة أول مركز له في مدينة قامشلو، بحضور رئيسة هيئة الثقافة والفن  بيرفان خالد، وإداريي الاتحاد، وممثلي عن المجلس التشريعي والأحزاب السياسية وعدد من المثقفين في مقاطعة الجزيرة.

وافتتح اليوم اتحاد مثقفي الكرد في مقاطعة الجزيرة مركزاً للاتحاد في الحي الغربي بمدينة قامشلو خلال مراسم، بحضور رئيسة هيئة الثقافة في مقاطعة الجزيرة بيرفان خالد، ممثلي الأحزاب، ممثلي المجلس التشريعي، إداريي الاتحاد في المقاطعة، عدد من الشعراء والمثقفين، بدأت المراسم بالوقوف دقيقة صمت وبعدها تحدثت رئيسة هيئة الثقافة والفن بيرفان خالد وباركت في حديثها افتتاح المركز  وأشارت بيريفان بأن العبء الأكبر الأن يقع على عاتق المثقفين، في تدوين ما حققه الشعب الكردي من انجازات في روج آفا والبطولات التي سطره المدافعين عن أبناء الشعب في روج آفا بدمائهم، بالإضافة إلى كتابة التراث والثقافة الكردية.

كما وأبدت رئيسة هيئة الثقافة والفن بيريفان خالد استعداد الهيئة لتقديم كافة الدعم اللازم للاتحاد وقالت “إن باب الهيئة مفتوح أمام جميع المثقفين والراغبين في إظهار تراث وتاريخ الشعب الكردي في روج آفا”.

كما بينّ رئيس اتحاد المثقفين في مقاطعة الجزيرة عبد السلام احمد أن هذا المكتب يهدف إلى تطوير أقلام المثقفين وكتابة ما هو مطلوب لإظهار ثورة روج آفا، وبأنهم سيقدمون الدعم اللازم لكل مثقف في المقاطعة، كما قال أحمد” كان من الضروري أن نكون قدوة للثورة في روج آفا ولكن لم نكن كذالك”.

ودعا أحمد المثقفين لتوحيد صفوفهم في خدمة ثورة روج آفا وضرورة التصدي لأي اعتداء على تراث وتاريخ الشعب الكردي في روج آفا. 

كما تخللت مراسم الافتتاح العديد من الكلمات منها كلمة رئيس حزب السلام طلال شيخ، رئيس اتحاد المثقفين في روج آفا دلدار زنكي، اتحاد الجمعية السريانية حنا حنا، رئيسة تنظيم اتحاد ستار وليدة بوطي، وباسم المجلس التشريعي عضو المجلس حسن ظاظا.

وأشارت الكلمات في مجملها بعد المباركة بافتتاح المركز عن أهمية دور المثقفين في ثورة روج آفا كقوة مثقفة وضرورة مواكبة المثقفين لثورة روج آفا، وأشادت الكلمات بدور المثقفين من خلال بناء جيل واعي يعمل على أحياء ثقافته الاجتماعية والتخيلي عن الثقافة الرأسمالية.

واختتم الافتتاح بتوزيع الحلويات على الحضور.