افتتاح هيئة البيئة والاثار معرض صوري للمواقع الأثرية

افتتحت هيئة البيئة والسياحة والآثار في مقاطعة الجزيرة وبمناسبة يوم الشهداء الذي يصادف الـ 18 من أيار/مايو معرضاً صورياً للمواقع الأثرية في المقاطعة، سيستمر مدة 3 أيام.

 افتتحت هيئة البيئة والسياحة والآثار في مقاطعة الجزيرة وبمناسبة يوم الشهداء الذي يصادف الـ 18 من أيار/مايو معرضاً صورياً للمواقع الأثرية في المقاطعة، سيستمر مدة 3 أيام.

وحضر مراسم افتتاح المعرض الذي أقيم في مركز محمد شيخو للثقافة والفن بمدينة قامشلو، كل من الحاكمة المشتركة للمقاطعة هدية يوسف، رئيس المجلس التنفيذي أكرم حسو ونائبه حسين عزام، رئيس هيئة السياحة والآثار والبيئة لقمان أحمي، ورؤساء العديد من هيئات المجلس التنفيذي ونوابهم، والعشرات من عوائل المناضلين في المدينة.

وبدأت المراسم بقص عوائل الشهداء لشريط الافتتاح، بعدها تحدث المدير العام للآثار في مقاطعة الجزيرة رستم عبدالله قائلاً “بمناسبة هذا اليوم العظيم نستذكر شهدائنا الأبرار ونتقدم بالشكر والامتنان للمقاتلين في ساحات الشرف”.

وأشار عبد الله أن الغاية من افتتاح هذا المعرض هو التعريف بالمواقع الأثرية في المنطقة والإشارة إلى أهمية هذه المواقع من الناحية الأثرية، الحضارية، التاريخية، الثقافية والسياحية والتأكيد على قدمها وأهميتها وتنوعها، وتعريف الجيل الحاضر بتراث المنطقة وتعزيز ارتباطهم بتراثهم وأرضهم.

وأكد عبد الله ان افتتاح هذا المعرض يعتبر بمثابة صرخة موجهة للمجتمع الدولي ومؤسساته العلمية المعنية بالحفاظ على الآثار وأيضاً للبعثات العاملة في مقاطعة الجزيرة بضرورة التعاون مع هيئة البيئة في حماية هذه الآثار، والإشارة بأن ما يجري في المواقع الأثرية من تدمير ممنهج يهدف لإزالة المعالم الحضارية والتاريخية وتشويه حقائقها.

وبعد الانتهاء من الكلمة تجول المشاركون في أرجاء المعرض للاطلاع على الصور التي عرضت في المعرض والتي ضمت صوراً أثرية للمواقع الأثرية في المقاطعة مثل “تل الفخيرية، تل بديري، تل محمد دياب ، تل سكر الاحيمر، تل فارس، تل كشكوك، تل بري، تل تنينير، تل احمدي، تل براك، جسر عين ديوار، تل حلف، تل شاغربازار، تل بيدر، تل خزنة، تل ليلان، تل شعير وتل موزان”.

هذا وسيستمر المعرض مدة 3 أيام، ويفتح المعرض أبوابه أمام الزائرين من الساعة  الـ 9.00 وحتى الساعة الـ 19.00 يومياً.