بدأت التحضيرات لاستقبال عيد نوروز

تستعد مراكز الثقافة والفن في مدن وبلدات مقاطعة الجزيرة لاستقبال عيد نوروز الذي يصادف الـ 21 من آذار كل عام، وفي هذا السياق تستمر فرق مركزي الثقافة والفن في حسكة وتربه سبيه بتدريباتها على العروض المختلفة

 تستعد مراكز الثقافة والفن في مدن وبلدات مقاطعة الجزيرة لاستقبال عيد نوروز الذي يصادف الـ 21 من آذار كل عام، وفي هذا السياق تستمر فرق مركزي الثقافة والفن في حسكة وتربه سبيه بتدريباتها على العروض المختلفة، سواء كانت غنائية، موسيقية، مسرحية أو عروضاً في الرقص.

مدينة حسكة

وتستمر تحضيرات مركز الثقافة والفن في مدينة حسكة لنوروز 2015، حيث يتم التحضير لهذه المناسبة طوال العام إلا إنه يتم تكثيف التدريبات في الـ3 أشهر الأخيرة، ويشارك في التحضيرات 120 عضواً من أعضاء مركز الثقافة والفن بمدينة حسكة.

وتشمل هذه التحضيرات كافة الفرق المنضوية تحت سقف مركز الثقافة والفن في مدينة حسكة “الأغاني، الرقص، المسرح، الدبكات الفلكلورية والشعر”.

وسجلت الفرق الموسيقية التابعة للمركز عدداً من الأغاني منها أغاني عن قائد الشعب الكردي عبدالله أوجلان، أغاني خاصة بالنوروز بالإضافة إلى أغاني عن ثورة روج آفا والمرأة بشكل خاص، وتم تسجيل هذه الأغاني بمشاركة عدد من الشعراء ليتمكنوا بذلك من إعطاء شكل ولون جديد للثورة من خلال الفن.

والملفت في هذا العام وجود أغنية خاصة عن مدينة حسكة تصور التعايش المشترك ما بين كافة مكوناتها بمشاركة الشاعر فرهاد مرده.

وأشار الإداري في حركة الثقافة والفن بمدينة حسكة محمد جودي ” إن نوروز هذا العام سيكون له طابع مختلف، فكل الاستعدادات والتحضيرات هي بصدد ثورة روج آفا، ونضال الشعب وبالأخص المرأة”.

ووضح جودي بأن فرق المسرح ستعرض 5 مسرحيات تختلف عن سابقاتها من الأعوام المنصرمة، وتدعى أحدها “koda vala” وتتمحور عن أحد المثقفين ممن يتباهون بأنفسهم وبعلمهم ولكنهم مع ذلك لا يزالون بعيدين عن آراء شعبهم وتطلعاتهم وتصوير آمالهم بعد التحاقهم بالثورة.

والثانية تتحدث عن المساواة بين الرجل والمرأة باسم wekheve” de navbera jin Û mêr de”.

الثالثة باسم “zinglo Û cinglo” وتتناول دور المثقفين والشعراء.

الرابعة عن المناضلة بيريتان، والمسرحية الأخيرة تتمحور عن كيفية الالتحاق بثورة 19 تموز ودور وحدات حماية الشعب والمرأة وقوات الأسايش في هذه الثورة.

وفيما يتعلق بفرق الدبكات الفلكلورية أفاد جودي بأنه سيشارك في تقديمها 29 عضواً من أعضاء فرق الرقص التابعة للمركز، وإحدى هذه الدبكات مستوحات من فلكلور مدينة آمد.

وحول الأغاني التي تم تسجيلها لنوروز 2015 قال جودي “قسم الأغاني يتشعب لقسمين، القسم الأول يضم 6 أعضاء، في حين القسم الآخر يتألف من الأعضاء ممن يعزفون على الأغاني الوترية بشكل فردي، وهناك قسم للأغاني الفلكلورية تتكون من 3 فرق بالمجمل ستشارك في الاحتفال، وعدد المشاركين في فرق الأغاني 22 عضواً”.

وقال الإداري في حركة الثقافة والفن بمدينة حسكة محمد جودي في نهاية حديثه أنهم الآن بصدد الانتهاء من التحضيرات، ودعا كافة أهالي المدينة والقرى التابعة لها للمشاركة في الاحتفالات لأن نوروز ليس عيداً عادياً بل هو عيد المقاومة كما قال.

   مدينة تربه سبيه

وفي سياق متصل يستعد مركز الثقافة والفن بمدينة تربه سبيه منذ 3 أشهر بالتحضيرات والتدريبات من كافة النواحي.

ويتضمن مركز الثقافة والفن في تربه سبيه 8 فرق متنوعة “رقص، غناء ومسرح” ويتواجد ضمن المركز فرقة الشهيد خبات للغناء، فرقة الشهيدة عزيمة للغناء وهي خاصة بالمرأة وتضم خمس عضوات، فرقة الشهيد ولات للمسرح وللرقص، و5 فرق متنوعة للأطفال هي “الشهيدة هيفيدار، الشهيد صبري، الشهيدان شرفان ورمضان وتضمن أطفال من عمر 13 – 15 سنة وفرقة الشهيدة وارشين وهي خاصة بالمرأة”.

وتقوم هذه الفرق بتدريباتها منذ 3 أشهر استعداداً لعيد نوروز الذي سيحتفل به أبناء منطقة تربه سبيه كما باقي مناطق رج آفا في الـ 21 من آذار.

ووضح عضو في فرقة الشهيد ولات للمسرح فخرالدين شاكر بأنهم قاموا بتحضير عدّة عروض مسرحية، وأنهم باشروا بتدريباتهم منذ 3 أشهر، والآن يكثفونها بشكل أكثر مع اقتراب العيد.

وبدروها أشارت مدربة فرقة الشهيد رمضان للرقص التي تضم 10 أعضاء، جيلان عمر أنهم يواصلون تدريباتهم بشكل يومي.