استجواب 8 جواسيس تابعين للاستخبارات التركية في ألمانيا

خلال عامين بدا أنه في ألمانيا ، تم التحقيق مع 8 أشخاص بتهمة التجسس لصالح الدولة التركية, وخلال عام تقدمت الدولة التركية بطلب إلى ألمانيا لتسليم 48 شخصًا .

ومن أحزاب المعارضة في ألمانيا ، قدم حزب اليسار منذ أيام مذكرة استجواب حول التعاون الأمني / الحقوقي لحكومة برلين مع نظام أنقرة ، وكذلك العمل الاستخباراتي للدولة التركية والطلبات التي تقدمت بها إلى الإنتربول.

وأعد المشروع النائب اليساري في البرلمان سيفيم داغديلين, واستجابت الحكومة الفيدرالية برئاسة أولاف شولتز للاقتراح في 29 تموز 2022, و وفقًا لسجلات مديرية الأمن الفيدرالية الألمانية ، كما وتقدمت الدولة التركية بطلب إلى الإنتربول 291 مرة في عام 2021 و 203 مرة في عام 2022 حتى 15 تموز.

تركيا طالبت في عام 2021 تسليم 79 شخصًا

وبحسب ذات الإجابة ، طلبت الدولة التركية تسليم 79 شخصًا إلى ألمانيا عام 2021, و ذكرت الحكومة الألمانية أيضًا أنه تم تقديم طلب لتسليم 48 شخصًا حتى 19 تموز 2022, ومع ذلك ، لم يتم الكشف عن هوية هؤلاء الأشخاص ولأي التحقيقات تم طلب تسليمهم.

كما قدمت الحكومة معلومات عن التعاون بين أنقرة وبرلين في المسائل القانونية, وعليه ، في عام 2021 ، طلبت الدولة التركية دعمًا قانونيًا من ألمانيا 463 مرة ، و 300 مرة في عام 2022 ، وقامت بالمراجعة والاطلاع لهذا الغرض, في حين لم تكشف حكومة شولتز عن ماهية الدعم القانوني المطلوب.

التحقيق مع 7 جواسيس في 2021 و آخر في 2022

و رداً على الحكومة الفيدرالية ، تم الكشف عن أرقام حول العمل الاستخباراتي للدولة التركية في ألمانيا, وبحسب الرد ، فإن معلومات مكتب المدعي العام الاتحادي ظهرت كمصدر ، في عام 2021 ، وتم التحقيق مع 7 أشخاص للاشتباه في تجسسهم لصالح الدولة التركية, أيضًا ، خلال العام الحالي (حتى 19 تموز) ، تم التحقيق مع شخص آخر بذات التهمة.

وسابقا ، تم الكشف عن أنه في عام 2020 ، تم التحقيق مع 4 أشخاص بسبب أنشطة تجسس تابعة للاستخبارات, من جانبها الحكومة الفيدرالية ، وبالرغم من العديد من مقترحات المعارضة في السنوات الأخيرة ، لم تقدم معلومات حول محتوى التحقيقات ضد أولئك الجواسيس.

التحقيقات السابقة حول الاستخبارات التركية.

هذا و زادت الاستخبارات التركية، التي وجدت الفرصة في صمت ألمانيا ، من أنشطتها التجسسية ، خاصة منذ عام 2016, وفي الآونة الأخيرة ، في تشرين الأول2021 ، كشف رجل تركي قُبض عليه في فندق بمدينة دوسلدورف ومعه مسدس وقائمة بالأسماء التي تعمل لصالح الاستخبارات التركية.

وتشير التقديرات إلى أن 8 آلاف شخص يعملون لصالح الاستخبارات التركية في ألمانيا, هذا و تلعب مؤسسة DİTİB التابعة للدولة التركية دورًا مهمًا في العمل الاستخباراتي, وفي مساجد DİTİB ، التي تضم 900 مسجد ، يرسل الأئمة الأتراك معلومات تتعلق بمعارضين لنظام أردوغان مباشرة إلى القنصلية والسفارة العليا,و منذ بداية عام 2017 ، لم يتم اتخاذ أي خطوة في التحقيقات المتعلقة ببعض أولئك الأئمة , وفي وقت لاحق ، أغلق مكتب المدعي العام الفيدرالي القضية بأكملها.