السلطات التركية تمارس شتى أنواع التعذيب ضد المعتقلين السياسيين الكرد في سجن شرناخ

أقدم حراس السجن نموذج T في شرناخ على مهاجمة السجناء وممارسة شتى أنواع التعذيب في حقهم مما تسبب في تراجع حالة المعتقل محمد علي جفيك الصحية حيث نقل على إثرها إلى العناية المركزة.

أفادت الأنباء بأن حراس سجن نموذج T في شرناخ قامت بمهاجمة السجناء وانهالت عليهم بالضرب، كما مارست شتى انواع التعذيب في حق 16 سجين، وذكرت الانباء ايضا أن حالة السجين محمد علي جفيك الصحية حرجة للغاية، حيث تم نقله إلى العناية المركزة في المشفى الوطني في شرناخ، وبحسب  الأنباء  فأن السجناء يعانون من كسر في أماكن مختلفة في الجسم وأن الاعتداء تم تحت إشراف مأمور السجن.

 ومن جانبهم ذكرت عائلات السجناء التي أعطت معلومات عن الهجوم أن سبب الاعتداء هو طلب السجناء من الحراس بعدم دخول الزنزانة بالأحذية.

وأخبر المعتقل محسوم دوران عائلته عن عمليات الاعتداء المتواصلة بحق السجناء منذ 22 تشرين الأول وإلى الآن، والذي أسفر عن إصابته بكدمات وازرق جسمه بسبب التعذيب، و دعا إلى ايصال صوته للرأي العام، ومنظمات حقوق الإنسان، والحقوقيين لإجراء التحقيقات عن أحوال السجناء.

كما تحدث والد محسوم دوراك ، الذي التقى بابنه في السجن قائلا: قبل يومين ،داهم الحراس زنزانتهم وطلبوا بدمج الزنزانات السياسية الثلاثة لكن المعتقلين رفضوا  ذلك، مما أثار غضب الحراس و انهالوا عليهم بالضرب. مثل هذه الممارسات تطال جميع المعتقلين، وقد تعرض العديد من السجناء للضرب والتعذيب كما تعرض العديد من أصدقاء ابني للضرب الشديد.

وطلب والد دوران جمعية حقوق الانسان (ÎHD) والمكتب القانوني في شرناخ بإجراء التحقيق في السجن