أعضاء فرقة مسرحية يؤكدون ان الاحتلال لن يكون عثرة أمام عملهم المسرحي

أجتمع أعضاء الفرقة المسرحية من جديد وواصلوا فنهم مع تأسيس الفرقة المسرحية للشهيد دارسي بعد أن تفرقوا عن بعضهم عند احتلال سري كانيه عام 2021 .

عندما احتلت الدولة التركية مدينة سري كانيه  عام 2019 كان المسرحيون من بين الأشخاص الذين هجروا من مدينتهم لكنهم اجتمعوا من جديد عام 2021 مع تأسيس فرقة الشهيد دارسي التي أنشات من قبل حركة الثقافة للهلال الذهبي في الحسكة .

وأشارت فاطمة فواز أحمد إلى أنها كتبت سيناريو مسرحية في المرحلة الاولى من الحرب عام 2013 في سري كانيه وقالت :" بدأت العمل ككاتبة ومن ثم كمخرجة كما بدأت العمل بمسرح الأطفال لأنني كنت مهتمة وبشكل خاص بمسرح الأطفال كما قامت فاطمة فواز احمد بتدريب عشرة أطفال بعد إنضمامها إلى الهلال الذهبي عام 2021 بعد احتلال سري كانيه .

وذكرت فاطمة فواز أحمد بأنها كانت تكتب سيناريوهات خاصة بالنساء أيضا وقالت :" كتبت الكثير من السيناريوهات المسرحية حول  العنف الممارس ضد المرأة ونضال المرأة وفي نفس الوقت كنا ندرب الاطفال على الألعاب التي كانت موجودة لدينا وتلفت خيالهم.

وصرحت  فاطمة فواز أحمد بأن  الألعاب التي كانوا يدربون الأطفال عليها لم تكن بعيدة عن الحياة الاجتماعية بل تعرض مشاكل المجتمع وأرائه وتابعت حديثها قائلة :" صدر كتاب بأسم مسرح الأطفال كما إننا نقوم بإنهاء كتاب القصص الذي أعددناه  وسوف تكون هذه الكتب في متناول الناس والمجتمع أونعرضها في المعارض ".

وفي ذات السياق تحدثت زهار جمعة طاهر عن عملها في المسرح منذ 9 اعوام وابتعادها عن المسرح لعامين بسبب احتلال سري كانيه ولكنها شاركت في العمل المسرحي بعد تاسيس فرقة الشهيد دارسي واجتماعها مع رفاقها وقالت :" نحن نعرض ثقافتنا من خلال لغتنا الكردية ".