الخبر العاجل: الاحتلال التركي يقصف ريف عفرين المحتلة

وزير الخارجية الأمريكي: ترامب مستعد لعمل عسكري ضد تركيا اذا لزم الأمر

أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أن الرئيس ترامب مستعد لخيار عسكري ضد تركيا في حال احتاج الأمر.

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بالتزامن مع انسحاب القوات الأمريكية من سوريا أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مستعد تماما لاستخدام القوة العسكرية ضد تركيا بسبب أفعالها في سوريا في حالة "الحاجة إليها".
وقال بومبيو في مقابلة مع قناة سي إن بي سي بثت يوم الإثنين "نحن نفضل السلام على الحرب". "ولكن في حالة الحاجة إلى عمل حركي أو عمل عسكري، يجب أن تعلم أن الرئيس ترامب مستعد تمامًا للقيام بهذا العمل."
ورفض بومبيو وضع خط أحمر لأي إجراء من شأنه أن يثير ردا عسكريا أمريكيا، قائلا إنه لا يرغب في "الوقوف أمام قرار الرئيس بشأن ما إذا كان يتعين عليه القيام بمهمة رائعة باستخدام القوة العسكرية الأمريكية". وتابع بومبيو خلال اللقاء: "لقد اقترحت استغلال القوى الاقتصادية التي استخدمناها. بالتأكيد سنستخدمها. سوف نستخدم قوتنا الدبلوماسية كذلك. تلك هي تفضيلاتنا ".
وأكد بومبيو أن تركيا قامت بغزو دولة ذات سيادة والتوغل فيها، مؤكدا التزام بلاده بالعمل على حماية الاقليات في تلك المنطقة من سوريا، بما في ذلك الكرد.
وأضاف: "تركيا غزت سوريا، لقد أجرت توغلًا فيها، وهي دولة ذات سيادة. لقد عملنا مع الأصدقاء الكرد، قوات سوريا الديمقراطية في نهر الفرات وأسفله ".
وأضاف بومبو "لقد شاركنا في مواجهة خلافة داعش". "لقد كان ذلك لصالح قوات سوريا الديمقراطية، وكان ذلك لصالح الولايات المتحدة الأمريكية، وفي الواقع لمصلحة العالم. لقد التزمنا تمامًا بالالتزام الذي قطعناه على أنفسنا بالعمل معهم".