محدث.. قوات سوريا الديمقراطية تعلن النصر على داعش وترفع أعلامها على الباغوز

أعلنت قوات سوريا الديمقراطية نهاية النصر العسكري على تنظيم داعش الإرهابي، ورفعت القوات أعلامها فوق الباغوز إعلاناً باندحار التنظيم.

أعلنت قوات سوريا الديمقراطية الانتصار الكبير على تنظيم داعش بعد دحره من آخر الجيوب في الباغوز، لتنهي بذلك ست سنوات من الحرب في مواجهة التنظيم.

وأعلن المكتب الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية أن القوات رفعت علمها على باغوز، إعلاناً للانتصار على التنظيم بعد ست سنوات من الحرب المستمرة والتضحيات الكبيرة.

وأكدت القوات في بيانها أن هذا النصر ما كان له أن يتحقق لولا تضحيات آلاف الشهداء والجرحى الأبطال.

وتمكنت قوات سوريا الديمقراطية من تحرير منطقة الباغوز بشكل كامل من مرتزقة تنظيم داعش الإرهابي، معلنين نهاية إرهاب داعش في سوريا.

وأعلنت قوات سوريا الديمقراطية في الحادي والعشرين من آذار الجاري البدء بعمليات تمشيط منطقة الباغوز قبل إعلان النصر ورفعت راياتها اليوم في الباغوز خلال مراسم قبل الإدلاء ببيان رسمي، اليوم السبت 23 آذار 2019.

وأدلى القائد العام لقوات حملة عاصفة الجزيرة جيا فرات بتصريح لوسائل الإعلام مهنئاً شعوب ومكونات المنطقة والعالم بهذا النصر.

وقال فرات: "اليوم ننهى حملتنا الأخيرة ضد تنظيم داعش الإرهابي بتحرير آخر المناطق التي كانت تحت سيطرة التنظيم الإرهابي. ونهدي هذا النصر لشعبنا الكردي، العربي، السرياني وكل مكونات المنطقة والعالم".

وأضاف "اليوم نعلن انتهاء سيطرة داعش جغرافياً على الأرض ونعلن انتهاء حملة عاصفة الجزيرة. وسيعلن النصر التاريخي على داعش في بيان رسمي خلال الساعات القادمة من قبل القيادة العامة لقوات سوريا الديمقراطية".

وبدأت حملة تحرير الباغوز في التاسع من شباط الماضي، بعد أن تمكنت قوات قسد من تحرير منطقة السوسة من مرتزقة داعش.

وتمكن تنظيم داعش الإرهابي وفي حزيران/يونيو العام 2014 من السيطرة على كامل مدينة الموصل العراقية ومن الموصل أعلن دولة الخلافة في العراق والشام. وتمكن التنظيم من السيطرة على مساحات شاسعة في العراق وسوريا وارتكب المجازر وجرائم ضد الإنسانية بحق أبناء تلك المناطق، أبشعها المجازر التي طالت الإيزيدين في شنكال في الثالث من آب/أغسطس 2014، حيث قتل التنظيم الإرهابي آلاف المدنيين وقام بخطف آلاف النساء والأطفال.

وأول هزيمة مني به تنظيم داعش الإرهابي كانت في مدينة كوباني شمال سوريا، وكانت هذه بداية نهاية داعش وفي الواحد والعشرين من آذار الجاري أي تزامناً مع عيد نوروز تمكنت قوات سوريا الديمقراطية من القضاء على التنظيم الإرهابي والسيطرة على كامل المناطق التي كانت خاضعة لنفوذه.

وفي حديث تلفزيوني قال مدير المركز الاعلامي لقوات سوريا الديمقراطية مصطفى بالي، إن انتهاء العملية العسكرية في الباغوز يعني انتصار عسكري على تنظيم داعش في سوريا، مشيراً إلى أن هذا النصر هو المرحلة الأولى وأن المرحلة القادمة بعد نجاح البعد العسكري تعتبر أكثر أهمية.

وأكد بالي أن قوات سوريا الديمقراطية كان بامكانها إنهاء العمليات العسكرية منذ ٩ يناير ٢٠١٨، عبر اقتحام عسكري مباشر إلا أن البعد الإنساني، وحرص القوات عدم سقوط مدنيين كان السبب الذي أدى بالقوات إلى كل هذا الانتظار، وأنه خلال عملية تحرير الباغوز كانت القوات حريصة بصورة كبيرة على المدنيين وسهلت خروجهم.