الخبر العاجل: مسيرة للاحتلال تقصف سيارة في ريف كوباني

أمينة عمر: نخطط لعقد مؤتمر يحضره جميع السوريين

أكدت أمينة عمر الرئيسة المشتركة لمجلس سوريا الديمقراطية، أنهم يتخذون مبدأ الحوار لحل الازمة في سوريا وأنهم يخططون لعقد مؤتمراً يحضره جميع السوريين.

تحدثت الرئيسة المشتركة لمجلس سوريا الديمقراطي(MSD) أمينة عمر لوكالة فرات للأنباء عن الرسالة، التي وجهها القائد أوجلان من أجل شمال وشرقي سوريا وعن الوضع السياسي الذي يجري في هذه المرحلة، مؤكدة أنهم يتخذون مبدأ الحوار لحل الازمة في سوريا. 

وقالت عمر إنهم مستمرون في إجراء لقاءات داخل وخارج سوريا وإنهم يخططون لعقد مؤتمراً يحضره جميع السوريين.

وأشارت إلى أن الرسالة، التي وجهها القائد أوجلان، زادت من معنويات الشعب.

وأوضحت: "الحالة الصحية الجيدة للقائد أوجلان، الذي فرضت عليه عزلة مشددة لسنوات عديدة، زادت من معنويات الشعب في المنطقة".
وأضافت "أكد القائد في رسالته لقوات سوريا الديمقراطية أن يتخذوا مبدأ الحوار والنقاش لحل الأزمة في المنطقة. ونحن نؤكد بأنه لدينا بعض الشروط حيال تركيا".

وذكرت عمر أن الدولة التركية لم تتخل عن سياساتها وخططها لاحتلال الشمال السوري، مضيفة: "كانت الدولة التركية الحاضنة الأساسية للجماعات الجهادية المسلحة كما أنها كانت الحاضنة للتنظيم الإرهابي داعش والهدف من ذلك أنها تخطط لاحتلال شمال سوريا".
ونوهت عمر بأنهم سيتخذون مبدأ الحوار لحل الأزمة في سوريا، وقالت: "نحن نقبل هذا المبدأ مع النظام السوري من جهة ومع أي طرف من جهة أخرى".

وشددت على ضرورة خلق دستور جديد يضمن حقوق جميع المكونات، وقالت: "هناك مباحثات داخل سوريا وخارجها لإيجاد حلول مناسبة ترضي جميع الاطراف في سوريا، فقد جرينا لقاءات في فرنسا والنمسا والعديد من الدول الأوروبية كما أجرينا لقاءات في الدول العربية وفي سوريا". 

وأضافت "نعمل بجهد لوضع الدستور الأساسي وكيفية عمل الإدارة في سوريا. وستستمر لقاءاتنا لمدة ستة أشهر وبعدها نخطط لعقد مؤتمر يحضره جميع السوريين".