رسم ساخر لأردوغان في مجلة شارلي إبدو الفرنسية يثير جنون مسؤولي أنقرة

انتقد رئيس النظام التركي رجب طيب إردوغان بشدة ورموز نظامه، الأربعاء، تصويره في رسم كاريكاتير نشرته مجلة إيبدو الفرنسية الساخرة، معتبرا أنه "هجوم حقير" من جانب "أوغاد".

وهاجم رئيس النظام التركي مجددا المجلة الفرنسية، وقال إردوغان، في خطاب في أنقرة الأربعاء: "لم أنظر إلى هذا الرسم لا داعي لقول أي شيء عن هؤلاء الأوغاد". وأضاف "غضبي ليس ناجما عن الهجوم الحقير ضد شخصي، إنما عن الشتائم للنبي" محمد.

وتابع الرئيس التركي "ندرك أن الهدف ليس شخصي، إنما قيمنا".

وقبل تصريحات إردوغان، أعلنت تركيا أنها ستتخذ كل الخطوات القانونية والدبلوماسية اللازمة ردا على الرسم.

ويظهر في الصورة الكاريكاتورية في الصفحة الأولى لنسخة الأربعاء من المجلة، والتي نُشرت على الإنترنت مساء الثلاثاء، إردوغان بملابس داخلية وهو جالس يشرب البيرة، فيما يرفع ثوب امرأة محجّبة لتظهر مؤخّرتها، وفوق الصورة عنوان: "إردوغان - لديه الكثير من المرح حين يكون وحده" حسبما ذكرت قناة الحرة الأمريكية.

وجاءت رسوم "شارلي إيبدو" الأخيرة بينما تتصاعد حرب كلامية بين أردوغان وماكرون وزعماء أوروبيين آخرين بعد ذبح شاب من أصل شيشاني، صمويل باتي، وهو معلم بالمدرسة الإعدادية كان قد عرض على تلاميذه رسوما للنبي محمد خلال درس عن حرية التعبير في حصة التربية المدنية.

وتعهد ماكرون بأن تلتزم فرنسا بتقاليدها وقوانينها العلمانية التي تضمن حرية التعبير والتي تسمح لمطبوعات مثل شارلي إيبدو المناهض للدين بإنتاج رسوم كاريكاتورية للنبي محمد.
وانتقد أردوغان بشدة ماكرون مطلع الأسبوع قائلا إن الرئيس الفرنسي بحاجة إلى فحص نفسي مما دفع باريس إلى استدعاء سفيرها من أنقرة. وحث أردوغان يوم الاثنين على مقاطعة المنتجات الفرنسية.