موقع أمريكي: أنقرة تعقد صفقة مع آرامكو السعودية

قال موقع أميركي إن شركة آرامكو السعودية التقت مع نحو 80 مقاولاً تركياً لمناقشة مشاريع محتملة بقيمة 50 مليار دولار في المملكة.

قال موقع المونيتور الأمريكي إن شركة النفط العملاقة آرامكو السعودية التقت مع نحو 80 مقاولاً تركياً هذا الأسبوع؛ لمناقشة مشاريع محتملة بقيمة 50 مليار دولار في المملكة.

ومن جهته، قال رئيس نقابة المقاولين الأتراك، أردال أرن، إن المشاريع المحتملة يتم التخطيط لها حتى عام 2025، وأضاف "تريد آرامكو رؤية أكبر عدد ممكن من المقاولين الأتراك في مشاريعها، إنها تخطط لمصفاة وخطوط أنابيب ومبانٍ إدارية وإنشاءات بنية تحتية أخرى بقيمة استثمارات تصل إلى 50 مليار دولار، وستضع أرامكو قريباً قائمة بالمقاولين الذين سيعملون على المشاريع، كما سيجتمع الطرفان مرة أخرى قريباً في المملكة العربية السعودية".

وتمثل هذه الخطوة، حسب الموقع، لحظة مهمة لاقتصاد البلدين، فآرامكو هي ثالث أكثر الشركات قيمة في العالم ولها تأثير لا مثيل له في أسواق النفط العالمية، في غضون ذلك، تضررت الشركات التركية بشدة من الحرب في أوكرانيا والعديد من الزلازل المميتة في وقت سابق من هذا العام والتي أودت بحياة نحو 50 ألف شخص.

لكن الخبراء يقولون إن هذه الاتفاقية المالية الجديدة يمكن أن تكون جزءاً من محاولة لإعادة العلاقات وإقامة الاستقلال الاقتصادي لأنقرة عن الغرب.

وقال إمدات أونر، الدبلوماسي السابق، إن اهتمام آرامكو بإشراك المقاولين الأتراك يمكن اعتباره جزءاً من جهود المصالحة الجارية بين أنقرة والرياض.

ويمر الاقتصاد التركي بأزمة عملة كبيرة، مع انخفاض قيمة الليرة وفوز أردوغان بولايته الثالثة بفارق ضئيل، ولذلك ليس لديه خيار سوى تغيير نهجه، حسب الموقع.