مفاوضات في جدة وحرب مستعرة في السودان

على الرغم من انطلاق المفاوضات في جدة بين طرفي الصراع في السودان، إلا ان القتال مستعر في درافور بمدينة الفاشر بين الجيش وقوات الدعم السربع .

شهدت مدينة الفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور، اشتباكات مسلحة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع الخميس، بالتزامن مع انطلاق مفاوضات جديدة بين طرفي الحرب في السودان.

واستؤنفت اليوم، المفاوضات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في جدة السعودية، وذلك بعد يوم واحد من إعلان طرفي النزاع قبولهما التفاوض.

وتشهد مدن في إقليم دارفور اشتباكات بين الجانبين منذ أسبوع، حيث هاجمت قوات الدعم السريع مدينة نيالا عاصمة جنوب دارفور بهدف السيطرة على المدينة، فيما قال مصدر عسكري إن "الجيش يطارد قوات الدعم السريع المنسحبة من أطراف الفاشر".

ورحبت السعودية، بـ "استئناف المحادثات بين ممثلي القوات المسلحة السودانية وممثلي قوات الدعم السريع في جدة، بتيسير من السعودية والولايات المتحدة، بالشراكة مع ممثل مشترك لكلٍ من الاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية للتنمية (إيغاد)".

وتسببت الحرب في السودان بتدمير البنية التحتية المترهلة أساساً وإغلاق 80 بالمائة من مستشفيات البلاد، ودفع الملايين إلى حافة الجوع. ويحتاج أكثر من نصف السكان إلى مساعدات إنسانية للبقاء على قيد الحياة، وفق الأمم المتحدة.

ويتعرض ملايين الأطفال لأمراض مختلفة، مثل الكوليرا وحمى الضنك والحصبة والملاريا، في حين يواجه النظام الصحي ضغوطاً كبيرة بسبب الهجمات والقتال، حسب منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف).