الرئيس الإيراني يعلن عن إعادة فتحه للملف النووي مع الاوربيين

أعلن الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان بعد عودته من نيويورك، عن إعادة فتحه للملف النووي مع الاوربيين.

أعلن الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان، بعد عودته من نيويورك، أن المسؤولين الإيرانيين أجروا محادثات مع مسؤولين أوروبيين، حول الاتفاق النووي، خلال زيارته إلى نيويورك، وتم الاتفاق على قيام وزراء خارجية إيران والدول الأوروبية بإعادة مناقشة هذا الموضوع.

وقال بزشكيان، لدى وصوله إلى مطار مهر آباد في طهران، مساء الخميس: "تم الاتفاق على عقد جلسة في أوروبا. تحدثنا عن الاتفاق النووي، وعبّرنا عن مخاوفنا للأوروبيين، وتم الاتفاق على أن يناقش وزراء الخارجية هذه المسألة مرة أخرى".

وكان الرئيس الأميركي السابق، سحب واشنطن من الاتفاق النووي، وفرض عقوبات صارمة على الاقتصاد الإيراني، في إطار سياسة "الضغط الأقصى"، وفي الوقت نفسه، انتهكت طهران التزاماتها النووية، كما حذرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية عدة مرات من زيادة سرعة وكمية تخصيب اليورانيوم المخزّن في إيران.

وأضاف بزشكيان أن الأوروبيين "كانوا غير راضين عن هذا الأمر، والجهود تُبذل لمتابعة هذا المسار من خلال الحوار".

وفي الوقت نفسه، أفاد موقع "بوليتيكو" بأن ترامب قال إنه مستعد للتفاوض مع إيران، بشأن إبرام اتفاق نووي جديد، إذا فاز في الانتخابات المقبلة.

وبعد فوز جو بايدن بالانتخابات الرئاسية الأميركية السابقة، بدأت الجهود لاستئناف المحادثات حول الاتفاق النووي الإيراني، ولكن بعد عدة جولات من المفاوضات، لم تؤتِ هذه الجهود ثمارها.

من جانبه، قال رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل غروسي، في مقابلة مع وكالة الأنباء الفرنسية، يوم أمس الخميس: "يبدو أن إيران مستعدة لاستئناف المفاوضات النووية، لكنها في الوقت الحالي ترفض عودة المفتشين، الذين تم إلغاء تصاريحهم".

وأضاف أن المسؤولين الإيرانيين "أبدوا استعدادهم للتفاعل مجدداً، ليس فقط مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ولكن أيضاً مع شركائنا السابقين في الاتفاق النووي".

ومن المقرر أن يزور غروسي طهران تشرين الأول المقبل؛ لمناقشة "تدابير الرقابة والتحقق، التي يمكن الاتفاق عليها قبل التوصل إلى اتفاق أوسع".

وعلى الرغم من أن إيران تنفي سعيها لامتلاك سلاح نووي، فإن برنامجها النووي مستمر في التقدم بوتيرة سريعة.

ووفقاً لتقارير الوكالة الدولية، فقد زادت طهران نسبة تخصيب اليورانيوم بشكل ملحوظ إلى 60 في المائة، وهو قريب من النسبة المطلوبة لصنع سلاح نووي والتي تبلغ 90 في المائة.