واشنطن: الكرد حلفاء رائعين.. والناتو قلق من التصرفات التركية

قالت سفيرة الولايات المتحدة في حلف شمال الأطلسي كاي بيلي هاتشيسون، في مقابلة تليفزيونية لـCNN، يوم الأربعاء، أن الحلف يرفض طلب تركيا حول وحدات حماية الشعب الكردية.

وردا على مساعي تركيا لدفع دول حلف الناتو لتصنيف وحدات حماية الشعب الكردية كمنظمة إرهابية، قالت السفيرة هاتشيسون: "نحن لا نعتبر وحدات حماية الشعب الكردية إرهابية. لا أحد في التحالف سيوافق على أي لغة من شأنها أن تقول ذلك "، وأضافت أنه " لا شك أن الكرد كانوا حلفاء وكانوا مقاتلين رائعين معنا ضد داعش".

وفشلت تهديدات إردوغان في عرقلة خطط الحلف اذا لم يتم تسمية وحدات حماية الشعب الكردي كمنظمة إرهابية، حيث هددت تركيا بعرقلة اعتماد خطط دفاعية جديدة لدول البلطيق وبولندا، لكن جرى اعتماده في نهاية المطاف.
وأكدت السفير الامريكية إن "الناتو لا يريد أن يرى تركيا تدخل في تحالف (بدوام كامل) مع روسيا"، وذلك حسبما ذكرت "سي ان ان" بالعربية.
وفي حديثها إلى المذيعة كريستيان أمانبور من CNN في لندن حيث عقدت قمة الحلف يوم الاربعاء، قالت السفيرة إن التحالف "قلق للغاية" من شراء تركيا لصواريخ S-400 الروسية، مضيفة أن نظام الدفاع الصاروخي "يمكن أن يسقط طائراتنا من طراز F-35 التي يمتلكها الكثير من دول الناتو".
وتابعت السفيرة الأمريكية أن ذلك يمثل "توترًا في الوقت الحالي" بين دول الناتو، لكنه لا يعني "توقفًا عن التحالف".
وأكدت المسؤولة الامريكية، أن الناتو "لن يسمح لتركيا بشراء طائرات F-35 التي وافقوا بالفعل على شرائها في وقت سابق".