مخيمات الشهباء تستعد لفصل الشتاء بجهود ذاتية

بدأت الاستعدادات في مخيمات الشهباء لدخول فصل الشتاء، والتي تأتي عبر جهود ذاتية، وسط تقاعس واضح لمنظمات الإغاثة الدولية.

مع بدء موجات نزوح أهالي مقاطعة عفرين المحتلة صوب مناطق الشهباء بسبب الاحتلال التركي، وما يرافقه من فصائله إرهابية، للمقاطعة كانت التحديات كبيرة جداً أمام المعنيين ضمن كافة المجالات وخاصة الخدمية منها.

ومع تضافر الجهات المعنية كالإدارة الذاتية والمجالس المشكلة فيما بعد موجات النزوح وبالتعاون مع البلديات المستحدثة مؤخراً استطاعت الجهات المعنية توفير الاحتياجات الضرورية والخدمية والطبية للأهالي لفصل الربيع بشكل موسع لكن مع اقتراب فصل الشتاء كان من الواجب والضروري تأمين مستلزمات الشتاء للمواطنيين تحسباً لهطول الأمطار وخوفاً من تسرب المياه إلى الخيام في تلك المخيمات .

مؤخراً عمل المجلس الإداري لمخيم برخدان وبالتعاون مع الإدارة الذاتية وبلدية المخيم على تأمين الإسمنت المسلح ومواد البناء للأهالي القاطنيين في المخيمات وذلك لتعبيد أرضية الخيام بالإسمنت منعا لتسرب المياه إلى الخيام ليباشر الأهالي بأعمال الترميم والبناء بخبرات ذاتية بسيطة بالإضافة أيضا لترميم الطرقات ضمن المخيم وتوسيعها.

عدد من الأهالي القاطنيين في المخيم عبروا لوكالة فرات للأنباء عن مدى ارتياحهم لهذه الخطوة وناشدوا المنظمات الدولية المعنية بتقديم الدعم اللازم لهم وتوفير مستلزمات الشتاء الضرورية، مؤكدين في نفس الوقت على إيمانهم المطلق بتحرير مدينتهم والعودة إليها، الأمر الذي لم يمنعهم من اتخاذ التدابير اللازمة تحسباً للصقيع والأمطار المبكرة. 

ومن جانبه تحدث شيخو إبراهيم الرئيس المشترك لمجلس لإدارة مخيم الشهباء لوكالتنا عن مدى أهمية هذه الخدمات، التي قدموها للأهالي وبدعم من قبل الإدارة الذاتية وبلدية المخيم حسب وصفه.

وأشار إلى مدى تقاعس المنظمات الدولية في تقديم الدعم للأهالي، كما تحدث أيضا عن آلية العمل وتامين الخدمات الضرورية للاهالي وبدعم ذاتي.