رئيس الوزراء الإيطالي: نرفض مذكرتي التفاهم بين أردوغان والسراج

أكد رئيس الوزراء الإيطالي، جوزيبي كونتي، أن مذكرتي التفاهم التي وقعتهما حكومة الوفاق الليبية مع تركيا غير مقبولتين بالنسبة لإيطاليا.

وقال كونتي خلال مؤتمر صحفي عقده عقب اجتماع المجلس الأوروبي في بروكسل مساء أمس الجمعة، "إنهم يتغاضون عن حقيقة أن الجزر اليونانية تقع وسط الفضاء البحري"، واصفا مذكرتي التفاهم بـ"العبثية من الناحية الدولية".
وقال رئيس الوزراء الإيطالي "سأستمع الآن للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي التقيته في لندن خلال قمة ناتو"، فـ"إن هاتين المذكرتين الموقّعتين من قبل حكومة فائز السراج الليبية مع تركيا غير مقبولتين بالنسبة لنا"، وذلك "كما أكدنا مجددًا خلال المجلس الأوروبي"، حسبما ذكرت وكالة آكي الايطالية.
وأضاف كونتي "إن اتفاق كهذا ليس له تأثير ملموس، لكنه يكشف عن موقف خاطئ تمامًا".
وأشار كونتي إلى أنه لديه دراية كبيرة بالوضع الميداني ويتم تحديثنا باستمرار، مضيفا: "هذا الاتفاق يكشف عن هشاشة متأصلة للممثل الليبي الذي يؤيده، مثل حقيقة أنه في الواقع هناك بحث عن دعم من قوات خارجية".
وذكر كونتي أن "هناك لاعبون أجانب يمتلكون إمكانية التدخل بسهولة أكبر، عندما يكون النزاع العسكري دائراً"، مبينا أن "هذه ليست هي المرحلة التي يسود فيها أسلوب الحوار، وهو أسلوبنا، بل يبدو أن الدور يسود لمن يوفر معدات وأسلحة على الساحة"، لكن "هناك حيز الحل السياسي دائمًا، وهو المنظور الوحيد الذي نلمحه. هذه القمة جاءت بناء على طلبنا".