ترامب يفرض العقوبات "الأقسى" ضد البنك المركزي الإيراني ويهدد بإمكانية الرد العسكري

أعلن الرئيس الأمريكي فرض عقوبات جديدة ضد البنك المركزي وصندوقها السيادي لتورطها بـ"تمويل الإرهاب"، مؤكدا أن ذلك يمثل أقسى العقوبات على الإطلاق ضد دولة ما.

وقال ترامب في تصريح من البيت الأبيض "لقد فرضنا للتو عقوبات على المصرف الوطني الإيراني" وأكد أن "الأمر يتعلق بنظامهم المصرفي المركزي وهي عقوبات في أعلى مستوى".

وبدوره، قال وزير المالية الأمريكي ستيفن منوتشين أن "هذا يعني أنّه لن تعود هناك أموال تذهب إلى الحرس الثوريلتمويل الإرهاب".

وأكد ترامب لاحقا أن العقوبات المفروضة على إيران هي الأقسى على الإطلاق، وذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الأسترالي، سكوت موريسون.

وبسؤاله حول الرد العسكري، قال الرئيس الأمريكي إن بلاده "دائما مستعدة".

وتابع: "إيران أفلست تقريبا، ووضعها الاقتصادي صعب جدا". وشدد ترامب على أنه على قادة إيران وقف دعمهم للإرهاب من أجل إنقاذ بلدهم، وأعلن أن بلاده الآن أقوى عسكريا من أي وقت مضى.

وتابع: "أسهل ما يمكنني القيام به هو إعطاء الأمر بتدمير 15 موقعا كبيرا مختلفا في إيران. وهذا من شأنه أن يكون يوما سيئا جدا بالنسبة لإيران. بإمكاني فعل ذلك، وكل شيء جاهز. لكنني لا أريد القيام بذلك في حال وجود فرصة لعدم اتخاذ هذا الإجراء".

وتابع ترامب، متوجها إلى الصحفيين: "يمكنني فعل ذلك خلال دقيقة واحدة، مباشرة من هنا، من أجلكم، لكي تكون لديكم قصة كبيرة لكتابتها".