انطلاق أعمال منتدى جامعات روج آفا

انطلقت، قبل قليل، فعاليات منتدى جامعة روج آفا، التي أقيمت تحت شعار" جامعة حرة وديمقراطية"، بحضور أساتذة الجامعات في روج آفا وشمال سوريا، ووفود من المؤسسات المدنية والعسكرية.

تحت شعار "جامعة حرة ديمقراطية" انطلق، صباح اليوم، في جامعة روج آفا بمدينة قامشلو في إقليم الجزيرة شمال سوريا فعاليات منتدى حواري حول نظام التدريس وآليته في جامعات روج آفا وشمال سوريا.
وأقيم المنتدى في قاعة الاجتماعات بمركز الجامعة، بحضور أساتذة الجامعات في شمال سوريا وكوادر التدريس، الرئيسة المشتركة للهيئة التنفيذية لفيدرالية شمال سوريا فوزة يوسف، مستشارة الإدارة الذاتية الديمقراطية مزكين أحمد، الناطق باسم وحدات حماية الشعب نوري محمود، الرئيس المشترك للجنة العلاقات الدبلوماسية لحركة المجتمع الديمقراطي عبد السلام أحمد.

بعد الوقوف دقيقة صمت، تحدث عضو اللجنة التحضيرية للمنتدى وليد بكر، وأشار إلى أن الهدف من المنتدى تطوير الواقع التعليمي في جامعات روج آفا، وتبادل الخبرات بين أساتذة الجامعات وكوادر التدريس. وبناء قاعدة متماسكة لآلية التعليم ضمن الجامعات.

وباركت الرئيسة المشتركة للهيئة التنفيذية لفيدرالية شمال سوريا فوزة يوسف، خلال كلمة ألقتها في المنتدى الذكرى السنوية السادسة لثورة 19 تموز على جميع شعوب شمال سوريا. 
وأوضحت أن جميع الثورات في العالم تحتاج إلى فكر ونهج لكي تنتصر، والثورة التي لا تتحلى بالفكر والنهج الصحيح سيكون مصيرها الفشل.

أشارت فوزة يوسف إلى وجود جامعات في جميع دول العالم، وهذه الجامعات تمر بمشاكل فكرية عقيمة، لأنها انتهجت الفكر السلطوي الأحادي الجانب، مما خلق أزمة كبيرة في العلم والأخلاق، وحولت العلم إلى سلاح يقف في وجه الإنسان وإفلاسه فكرياً.
وبيّنت أنه لضرورة الوقوف في وجه هكذا علم وتوجيه جامعات روج آفا وشمال سوريا إلى الطريق الصحيح. وضرورة تنشئة الإنسان العلمي والأخلاقي بعيداً عن الفكر الوحشي السلطوي.

وأكدت فوزة يوسف أن ثورة 19 تموز حققت الكثير من الانتصارات، بما فيها إنشاء الجامعات في جميع مناطق شمال سوريا، لتخريج كوادر علمية قادرة على إدارة المجتمع وتطويره.

ويناقش الحضور الآن نُظم التعليم في الجامعة عبر مراحل التاريخ.

وكان من المقرر أن ينضم إلى المنتدى ثلاث أستاذة جامعات في كل من ألمانيا وإقليم كردستان العراق (باشور كردستان)، إلا أن سلطات الحزب الديمقراطي منعتهم من العبور إلى روج آفا عبر معبر سيمالكا.