الجيش الروسي ينشر مجموعة مروحيات لأول مرة في مطار قامشلو

أعلن الجيش الروسي أنه نشر مروحيات وصواريخ أرض جو في قاعدة عسكرية في قامشلو بشمال شرق سوريا، وهي نفس المنطقة التي كان يتمركز فيها الأمريكيون قبل انسحابهم.

وصلت طائرات هليكوبتر عسكرية روسية لأول مرة إلى مدينة قامشلو السورية يوم الخميس. وأعلنت موسكو أنها بدأت في نقل طائرات الهليكوبتر وغيرها من المعدات إلى قاعدة سورية جديدة على الحدود التركية، وتم نقل طائرتين مروحيتين من طراز Mi-35 وطائرة هليكوبتر من طراز Mi-8 من قاعدة حميميم على البحر المتوسط إلى مطار قامشلو في شمال شرق سوريا.

وقال قائد القاعدة الكومندان تيمور خجاييف لوكالة الأنباء الرسمية الروسية "تاس"، إن هذه القاعدة التي تسمى رسميا "مكتب القيادة الجوية" ستنظم "عمليات تحليق متواصلة، لحماية الأراضي والدفاع عنها".


وأضاف أن العديد من المروحيات القتالية وصلت إلى القاعدة، موضحا أنها ستقدم الدعم للشرطة العسكرية الروسية التي تقوم بدوريات مشتركة مع الجيش التركي في هذا القطاع.


وبثت قناة التلفزيون الروسية "زفيزدا" التي تديرها وزارة الدفاع، لقطات لوصول المروحيات الثلاث إلى قامشلو، يظهر فيها أيضا النظام الدفاعي المضاد للطائرات "بانتسير".


وكانت تقارير سابقة قد أشارت إلى أن روسيا كانت تتفاوض على عقد طويل الأجل لمطار قامشلو، الذي يبعد حوالي 500 كيلومتر (310 ميل) إلى الشمال الشرقي من حميميم.


وتشارك مروحيات سلاح الجو الروسي في تسيير الدوريات المنتظمة لتأمين الشمال السوري.