الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا ترفع سعر الشراء لمحصول القمح

بعد مطالبات جادة من الفلاحين واستيائهم من تدني سعر الشراء، استجابت الادارة الذاتية لشمال وشرق سوريا ورفعت سعر الشراء لمحصول القمح إلى 315 ألف ليرة سورية مقابل الطن الواحد، جاءت الاستجابة بناء على تدني سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الواحد.

أكدت أمل خزيم، الرئيسة المشتركة لهيئة الزراعة والاقتصاد " أن التسعيرة الجديدة لمحصول القمح هي 315 ليرة سورية للكيلوغرام الواحد، كما أنها تخضع لنظام درجات الجودة، وسيتم استلام محصول القمح والشعير في إقليم الجزيرة بشكل مباشر (دوكمة) ابتداءً من الأول من حزيران 2020؛ وستكون هناك خمسة مراكز لاستلام المحاصيل في كافة مناطق الإدارة الذاتية موزعة في كل من الرقة وكوباني ودير الزور والجزيرة؛ وجميع هذه المراكز ستكون مستعدة في يوم 7 حزيران 2020.

كما قررت الادارة الذاتية شراء كامل محصول مادة الشعير وبسعر 150 ألف ليرة سورية للطن الواحد، وذلك لسد الطريق أمام التجار الذين باشروا باستغلال حاجة الفلاحين واشتروا المحصول منهم في بعض المناطق بسعر تراوح ما بين 85 ألف إلى 100 ألف للطن الواحد.

ومن المعلوم أن السعر العالمي للقمح بحسب منظمة الأغذية العالمية هو  232 دولار للطن الواحد، أو ما يعادل 417 ألف ليرة سورية بحسب سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي.