أردوغان: أمريكا جعلت من تركيا هدفاً استراتيجيّاً

تحدّى الرئيس التركي الولايات المتّحدة مجدّداً, حيث أشار في كلمةٍ إلى أنّ بلاده لن ترضخ للتهديدات الأمريكية, في ظلّ استمرار الأزمة الاقتصادية التي تعصف بالبلاد وتراجع سعر الليرة التركية أمام الدولار بسبب العقوبات التي فرضتها واشنطن عليها.

أعلن الرئيس التركي, رجب طيّب أردوغان أنّ بلاده "لن ترضخ" للولايات المتّحدة الأمريكية, وذلك بعد يوم من إطلاق الرئيس الأمريكي, دونالد ترامب تهديدات ب"خنق" تركيا اقتصاديّاً, إثر رفض محكمة في مدينة إزمير إطلاق سراح القس أندرو رانسون المحتجز منذ العام 2016,

وتحدّى أردوغان واشنطن خلال كلمةٍ له ألقاها في مؤتمر لحزب العدالة والتنمية, اليوم السبت (18 آب) بقوله: "لن نرضخ لمن يجب أن يكون شريكاً استراتيجيّاً لنا" مشيراً إلى أنّ الولايات المتّحدة تجعل من تركيا "هدفاً استراتيجيّاً".

وأضاف الرئيس التركي بالقول: "البعض يعتقد أنّ بمقدوره تهديدنا من خلال الاقتصاد, العقوبات, أسعار الصرف ومعدلات الفوائد والتضخّم, لقد كشفنا خداعكم ونحن نتحدّاكم", في إشارة إلى العقوبات التي فرضتها واشنطن على أنقرة وتحضّر لعقوبات إضافية, وفقاً لما ذكره وزير الخزانة الأمريكي.

يُشار إلى أنّ الدولة التركية تمرّ بأزمةٍ اقتصادية إثر تدهور العملة المحلّية أمام الدولار, بعد أن فرضت أمريكا عقوبات اقتصادية عليها على خلفية استمرار أنقرة باحتجاز القس برانسون, ما تسبّب بأزمةٍ دبلوماسية بين الجانبين.

وشدّد أردوغان على "مواصلة العمليات العسكرية التي يقوم بها الجيش التركي خارج الحدود", في إشارة إلى تواجد جنوده في الشمال السوري, واحتلال منطقة عفرين إلى جانب مناطق أخرى بالتنسيق مع فصائل عسكرية سوريّة وأخرى تابعة لجماعات جهادية مصنّفة على قوائم الإرهاب الدولية.