الخبر العاجل: الاحتلال التركي يقصف ريف عفرين المحتلة

آمد: انطلاق أعمال المنتدى الوطني بمشاركة 8 تنظيمات كردية

انطلقت، اليوم السبت، أعمال منتدى الاتفاق الوطني بمشاركة 8 تنظيمات كردية بينها مؤتمر المجتمع الديمقراطي في ناحية سور في مدينة آمد.

بدأت أعمال "منتدى الاتفاق الوطني"، اليوم السبت، في ناحية سور بمدينة آمد، بمشاركة ثمانية أحزاب كردية.

وشارك في المنتدى الرئيسة المشتركة لمؤتمر المجتمع الكردستاني (KCD) ليلى كوفن، الرئيس المشترك لحزب الأقاليم الديمقراطي DBP صالح آيدنيز وكسكيك بايندر، الرئيس المشترك لحزب الشعوب الديمقراطيHDP سزاي تمل، السياسي الكردي أحمد تورك، ناشطات في اتحاد المرأة الحرة TJA.

كما يشارك أيضاً ممثلون عن الجمعية الكردية الثورية الديمقراطية، حزب الإنسان والحرية، الحزب الشيوعي الكردستاني، المنصة الديمقراطية الكردي – شمال، الحزب الديمقراطي الكردستاني – تركيا، حزب الحرية وممثلين عن عدد من مؤسسات المجتمع المدني.

ويتضمن جدول أعمال المنتدى في اليوم الأول مناقشة نموذج الوفاق الوطني، حيث سيتم طرح ثلاثة نماذج للاتفاق الوطني على طاولة الحوار، وهي "تشكيل مجلس وطني"، أو "مؤتمر وطني" أو "جبهة ديمقراطية".

وسيناقش المشاركون في هذا الصدد عدداً من نماذج التحالفات، والتوافقات القائمة في كردستان، منها نموذج حركة الاتحادي الوطني الكردي (TEVKURD)، مؤتمر المجتمع الديمقراطي (KCD)، تجربة إقليم جنوب كردستان الفدرالي، وحركة المجتمع الديمقراطي (TEV-DEM) والمجلس الوطني الكردي في سوريا (ENKS) وعدد من النماذج العالمية، ودراسة برامجها ونظمها الداخلية.

وفي المحور الثاني للمنتدى سيتم مناقشة المبادئ الأساسية لتحقيق الوحدة الوطنية، والعوائق والمشاكل التي تحول دون تحقيقها.

أما في المحور الثالث فسيتم إعداد خارطة طريق لتحقيق الوحدة الوطنية لمواجهة هجمات الإبادة التي يتعرض لها الكرد.

ومن المقرر أن ينهي المنتدى أعماله يوم غدٍ بإصدار البيان الختامي.