الخبر العاجل: جيش الاحتلال التركي ومرتزقته يقصفون قرية في مدينة منبج

أكاديمية الشهيد عكيد جيلو احدى أعمدة اللغة الكردية

تعتبر أكاديمية الشهيد عكيد جيلو للاختصاصات الكردية في مدينة قامشلو مركزاً لتأهيل وإعداد الكوادر التعليمية وتدريبهم على طرائق التدريس ومضمون مناهج الإدارة الذاتية بهدف تنمية قدرات المعلمين حول أساليب التعليم الحديثة.

وفي هذا الصدد، قال الإداري في أكاديمية الشهيد عكيد جيلو للاختصاصات الكردية "اراس شاكر" بأن أكاديمية الشهيد عكيد جيلو افتتحت في السابع من نيسان من عام 2019، بهدف رفع المستوى التقني والتعليمي للمعلمين والمعلمات في الاختصاصات الأدبية والعلمية باللغة الكردية، نظراً لحاجة مدارس الإدارة الذاتية لتهيئة كوادر تدريسية مختصة.

وعن آلية تنظيم البرامج في هذه الأكاديمية يقول الإداري اراس شاكر أن الاكاديمية تعتمد على نظام الدورات التدريبية المكثفة نظراً لضيق الوقت، كون غالبية الدورات تفتتح في فصل الصيف بعد انتهاء الدوام المدرسي، وخلال فصل الصيف، خضع العشرات من معلمي المراحل الابتدائية والإعدادية لدورات تخصصية في أكاديمية الشهيد عكيد جيلو.

وسلط اراس الضوء على النظام المتبع في الدورات التخصصية بالقول "البداية كانت بتشكيل خمس مجموعات للقسم الابتدائي والإعدادي، وتدريبهم على آلية إعطاء المناهج كلّ في اختصاصه"، وتعتمد الأكاديمية على فصل الاختصاصات بهدف زيادة معرفة المعلم بالمناهج المقررة في مدارس الإدارة الذاتية بهدف رفع المستوى التعليمي في كافة المدارس على حد سواء".

ويبدأ يوم المعلمين الخاضعين للتدريب المغلق والمستمر لشهرٍ كامل، بدروس صباحية من الساعة الثامنة إلى الواحدة ظهراً، يليها فترة مسائية تختص بتعليم طرق التدريس وكيفية التقيد بالدروس وهنا أيضاً يقسم المعلمون بحسب الفئة العمرية التي يدرّسونها (ابتدائي – إعدادي).

ويستكمل هذا التدريب المغلق، باجتماع عام لأستاذة اللغة الكردية من كافة المناطق، مرة واحدة كل شهر في الأكاديمية بهدف التدريب، والتعرف على مشاكلهم وإطلاع المدرسين على مستجدات الوضع التعليمي.

تعليم الطرق وأساليب الإعطاء

وتختم الدورة التدريبية المغلقة، بتقديم كل متدرب مشروعاً عن موضوع معين يقوم باختياره هو، ويعتبر هذا بمثابة مشروع تخرج له، ونوه اراس إلى دور المدرسين المشرفين على الدورة التدريبية في تعريف المتدربين على طريقة البحث وأساليب إتمام المشروع قبل يومين من بدء المتدربين باختيار مشاريعهم، وتابع القول "كما يجب عليهم التجهيز للمشروع قبل قضاء الدورة بأسبوع وتسليمه إلى الإدارة العلمية للأكاديمية، ويتم مناقشة النواقص والمشكلات والإيجابيات لكل مشروع".

يعتبر مشروع التخرج هذا مهماً بالنسبة لإداريي الأكاديمية، واشار اراس إلى المستوى المرموق الذي تحظى به هذه الأكاديمية في المجال التعليمي، وبالتالي يتوجب على المتخرج منه أن يكون لديه كم هائل من المعلومات وثقافة عامة.

الإخضاع للتدريب بشكل أوسع

الغالبية العظمى من الهيئة التدريسية لهذه الأكاديمية من ذوي الخبرات والشهادات الأكاديمية، لذا تركز الإدارة العلمية أن يكون المتدربون أيضاً قادرين للوصول إلى مراحل متطورة في هذا المجال.

ودعا الإداري في أكاديمية الشهيد عكيد جيلو للاختصاصات الكردية “اراس شاكر” في ختام حديثه كافة المعلمين لعدم الابتعاد عن التدريب، فالمعلم له دورعظيم في بناء المجتمعات وهو صانع الأجيال.