مصرع آلاف الأشخاص جراء الزلزال الذي وقع في شمال كردستان

فقد آلاف الأشخاص حياتهم بسبب الزلزال الذي بلغت قوته 7.8 درجة في شمال كردستان، والذي وقع في مدينة مرعش، ولا يزال العديد من الأشخاص تحت أنقاض المباني.

الآلاف الأشخاص يفقدون حياتهم نتيجة الهزة الأرضية التي ضربت شمال كردستان
فقد آلاف الأشخاص لحياتهم نتيجة الهزة الأرضية التي ضربت شمال كردستان في مرعش بقوة 7.8، فيما هناك الكثير ايضاً لا يزالون عالقون تحت الأنقاض.

17:12

استمرار اعمال المساعدة في شرناخ وجزير

شرناخ

جزيرة بوطان

17:03

تم إرسال المساعدات من إيله وسرت

جمعت المنظمات الاجتماعية المدنية ومنظمات حزب الشعوب الديمقراطي  HDP من إيله وسرت المساعدات بهدف دعم ومساندة ضحايا الزلزال وأرسلت ثلاث شاحنات محملة بالإمدادات الأساسية الحياتية إلى سمسور ومالطيا.
 
كما استقل المتطوعون شاحنات للعمل في انقاض الزلازل، فيما صرحت منظمات حزب الشعوب الديمقراطي HDP بأن حملة جمع المساعدات مستمرة ودعت لإقامة علاقات مع منظمات المدن والنواحي.

16:59

حزب الشعوب الديمقراطي HDP   في آمد تجهز مجموعة مساعدات من أجل ضحايا الزلازل

16:55

أعمال إخراج الأشخاص من تحت الانقاض لا تزال مستمرة في اسكندرون


16:50

وقالت SSGEOS يمكن حدوث الهزة الأرضية مرة اخرى

وبحسب البيان التي أصدرتها دراسات Geometriyê ya Pergala Rojê (SSGEOS) تم التأكيد أنه هناك احتمال كبير يوم 8 من شباط بأن يحدث زلزال آخر في ذات الاماكن بدرجة 6 وأضافت:" هناك احتمال ضئيل بحدوث هزة أرضية أقوى، فيما تستمر الهزات الارتدادية وسط تركيا وقد سجلت دجاتها ما بين 5ل 6 درجات.
وأشير في ذات البيات إلى هذه النسب:
احتمال حدوث هزات بقوة 6-6.4 بنسبة 60%
احتمال حدوث هزات بقوة 5.5-6.9 بنسبة 50% 
احتمال حدوث هزات بقوة 7.0-8.4 بنسبة 50%
كما وهناك احتمال حدوث هزات بقوة 8.5 وأكثر من هذه الدرجات في 8 من شباط

سمسور

16:46

بدأ نقابة المحامين آمد بحملة جمع المساعدات

بدأت رئيسة نقابة المحامين في آمد بحملة جمع المساعدات من اجل المدن التي ضربتها الهزة الأرضية ، وشارك رقم حسابه البنكي الشخصي عبر حسابه على مواقع التواصل الاجتماعي.
وأعلنت النقابة عبر حسابها الرسمي ما يلي:" بهدف استقبال المساعدات بعد حدوث الهزة الأرضية يمكنكم تقديم المساعدة عبر الحساب الموجود في الأسفل. 
رئيسة نقابة المحامين في آمد
TR37 0003 2000 0000 0080 4553 23”

16:16

تم فتح تحقيق بحق المحامين

فتح  مكتب المدعي العام في اسطنبول تحقيقاً بشأن البث العام ل TELE1 والكاتب بيركون مردان يانارداغ والصحفي والكاتب انفر ايسفر، حيث تم فتح التحقيق وفق المادة رقم 216 لقانون مكافحة الإرهاب  TCKوذلك بسبب الكلمات التي قالها بخصوص الهزة الأرضية المركزية التي ضربت مرعش وديلوك وذلك بادعاء " إثارة غضب وعداوة الشعب".

16:14

تحاول دولة التركية منع حملة المساعدات الذي بدئه حزب الشعوب الديمقراطي HDP في الكه

بدأ حزب الشعوب الديمقراطي HDP في شرناخ من أجل مساندة ضحايا الزلزال بإعداد مجالس الازمات في 5 نواحي حملة دعم ومساندة، بحثت مدير الناحية وشرطة الناحية في الكه هم إداري حزب الشعوب الديمقراطي HDP وقامت بتهديدهم وإن قاموا بجمع التبرعات ستفدم على فتح تحقيق بحقهم. فيما أكد الرئيس المشترك لحزب الشعوب الديمقراطي HDP في الكه فرهاد تمل أنه تم منع حملة جمع التبرعات، وأضاف تمل أنهم لا يزالون يواصلون حملتهم مع نقابة المحامين  وطالبت الرأي العام لمساندة الحملة.

15:54

ذهبت جولميرك مع صرخة ضحايا الزلزال

بدء الشعب في جولميرك حملة جمع المساعدات من أجل ضحايا الزلزال، ودعمتهم، يحتاج الشعب للملابس، حبوب المنوم، بطانيات، معاطف، احذية، ملابس شتوية جديدة، قبعات، لفحات، كفوف ولوازم نساء وأطفال، طعام الاطفال، مواد تدفئة التي تعمل على الكهرباء، مواقد، مصابيح والكثير من المعدات ولوازم الحياتية تبرعوا فيها لضحايا الزلزال.

15:50

عبر الشعب في اضنه عن رفضه لوزير حزب العدالة والتنمية

ذهب وزير الزراعة والغابات لحزب العدالة والتنمية AKP فاهيتك يريش إلى اضنة، فقد قال الشعب للوزير:" لم يأت أحد إلى هنا، بعد مرور 50 ساعة خطر لكم أن تأتون إلى هنا؟ لم يأت حتى رافعة، واحتج الشعب على الوزير.

15.29

اليونسكو: تم حشد الخبراء للمباني التاريخية المدرجة في قائمة التراث العالمي

أصدر المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، أودري أزولاي، بياناً بشأن المباني التاريخية التي دُمرت بسبب زلزال مرعش وديلوك، وجاء في البيان ان المدينة القديمة في حلب وسور آمد وحدائق هوسيل، قد تضررت.

خرابرشك

وذُكر في البيان أن قلعة ديلوك وحدائق هوسيل وبعض المباني في ساحة المناظر الطبيعية الثقافية المدرجة في قائمة التراث العالمي قد تضررت، وقيل إن مناطق أخرى في قائمة التراث الثقافي قد تتأثر أيضاً بالزلزال، وجاء في البيان أنه بصرف النظر عن منطقة خرابرشك في رها وجبل نمرود في سوريا وملتي، فإن المنطقة الأثرية للحثيين الجدد تواجه أيضاً خطراً، وقد ذكرت اليونسكو في بيانها أنه يجب حماية هذه المناطق على الفور.

15:24

دعت منسقية أزمة الزلزال التابعة لحزب الشعوب الديمقراطي (HDP)، الشعب إلى اتخاذ حالة الطوارئ.
وأدلى كل من منسقية أزمة الزلزال التابعة لحزب الشعوب الديمقراطي (HDP)، بردان أوزتورك، والرئيسة المشتركة لاتحاد الجمعيات القانونية ودعم أسر السجناء والمعتقلين (‏MED TÛHAD-FED‏) صافية آكداغ، ببيان بشأن معلومات حول تأثير الزلزال والمراقبة وعرقلة الحكومة، في مقر المنسقية.

دعوة بخصوص المعدات والأدوات

وتحدث الرئيسة المشتركة لاتحاد الجمعيات القانونية ودعم أسر السجناء والمعتقلين (‏MED TÛHAD-FED‏) صافية آكداغ، على النحو التالي: "يوجد رفاق من منسقية الأزمة في كل مكان تأثر بسبب الزلزال، ويقومون بالمساعدة بأي شكل من الأشكال، ودعوتنا لشعبنا هي المساعدة، يجب بتدبير الأشياء الضرورية، ويجب توفير المساعدة في المصابيح اليدوية والمواقد وأغذية الأطفال وأواني الأطفال والفوط والملابس الشتوية، لذلك، وندعو نيابة عن المنسقية بخصوص ذلك .
"ان السلطة زادت من حدة الكارثة"

كما تحدث الرئيس المشترك لمؤتمر المجتمع الديمقراطي (KCD)، بردان أوزتورك، نيابة عن منسقية مركز الأزمات التابع لحزب الشعوب الديمقراطي، كالتالي: "ان الشيء الذي يتسبب في نمو الكارثة هو أن الحكومة لا تتدخل في الأحداث، ولا يزال الكثير من الاشخاص تحت الأنقاض منذ يومين، وان هذه علامة واضحة على أنها لا تقوم بعملها، وتم حشد كل الامكانات مع التنسيق المركزي والمديني والمناطقي الذي شكله حزب الشعوب الديمقراطي ومؤسساتنا الأخرى منذ البداية.
وأشار أوزتورك، إلى أن المجموعة التي تتألف من خمسة أعضاء لهيئة إدارة الكوارث والطوارئ التركية (AFAD)، لم يسمحوا لمنسقية الازمة المركزية التي تتألف من 15-20، وربما أكثر للعمل، واجهوا العقبات.
وقال أوزتورك، إن هيئة إدارة الكوارث والطوارئ التركية (AFAD)، والسلطات يجب ألا تكون عقبة أمام المساعدة التي يقدمها حزب الشعوب الديمقراطي، وقال: "كلما أنقضى الوقت يكون ضرراً، أولئك الذين لا يسمحون لنا بالعمل هم السلطويون.
15:23
صورة شعب الرقة الذين تضرروا من الزلزال

11:33

الأحداث الأخيرة لكارثة الزلزال

نتيجة الزلزال الذي ضرب مدينة مرعش وأكثر من 10 مدن أخرى ، فقد ما يقرب من 4000 شخص حياتهم حتى الآن، في مرعش، ديلوك، ملاطيا، سمسور، رها، آمد، خاربيت، عثمانية، أضنة وهاتاي، لا يزال آلاف الأشخاص محاصرين تحت أنقاض المباني المدمرة، يقال أنه لا توجد فرق إنقاذ كافية، ولا توجد عمليات بحث وإنقاذ في العديد من المناطق.

سمسور

لم تبدأ عمليات الإنقاذ في سمسور التي تضررت بشدة من الزلزال، في المدينة وأحيائها، حيث ظل مئات الأشخاص تحت الأنقاض، يحاول السكان المحليون إنقاذهم بوسائلهم، لا توجد حتى الآن فرق إنقاذ في ناحية سركولان، كولك وبهشتي، لا يمكن الحصول على أية معلومات من قرى هذه النواحي، قضى أهل المدينة ليلتهم بالخارج في البرد.

ديلوك

في ناحية إصلاحية في ديلوك، التي تضررت بشدة من الزلزال، على الرغم من مرور يوم على الزلزال، لم تبدأ عمليات البحث والإنقاذ بعد، حيث تم تدمير 80 في المائة من المباني في الناحية.

مرعش

في ناحية بازاركيكس بمدينة مرعش، التي كانت مركز الزلزال، أمضى السكان الناحية الليل في الخارج تحت المطر، وحتى الآن، لم يحصل سكان بازاركيكس على الدعم الكافي، و العديد من الجثامين لا تزال تحت أنقاض المباني، بحيث لم تبدأ عمليات الإنقاذ في ناحية البستان وقراها، لقد كان الثلج يتساقط منذ يوم أمس ولا يمكن الحصول على معلومات من العديد من القرى، حيث يحاول القرويون إنقاذ الأشخاص من تحت الأنقاض بوسائلهم.

ملاطيا

دُمرت مئات المباني في وسط ملاطيا وناحية شيرو، وظل كثير من الأشخاص تحت الأنقاض، سكان المدينة ينتظرون المساعدة حيث لم تبدأ بعد عملية بحث وإنقاذ كافية، لم تبدأ عمليات البحث والإنقاذ في ناحية أرغان حيث تم تدمير جميع المباني، كما لم تصل أي مساعدة إلى حي أورن، ولم نتمكن من الوصول إلى معلومات العديد من القرى.

آمد

في آمد، حيث دمر 23 مبنى، وتتواصل عمليات البحث والإنقاذ، حيث يقال إن عدد الضحايا في المدينة تجاوز الخمسين، كما أصيب حوالي 600 شخص، و أفادت منصة المساندة والحماية في مدينة آمد عن فقدان 83 شخصاً حياتهم وإصابة 759 بجروح، 19 منهم في حالة خطيرة، و لا تزال الأضرار التي لحقت بنواحي وقرى آمد غير معروفة.

رها

دُمر العديد من المباني في رها ونواحيها، وتم تدمير حوالي 60 مبنى في وسط المدينة وناحية هواك، بيرجوك وبرسوس، أفادت الأنباء أن 43 شخصاً فقدوا حياتهم، وأصيب أكثر من 100 شخص، حيث يحاول سكان المدينة إزالة الأنقاض بوسائلهم، فيما لم ترد أية معلومات من القرى.

هاتاي

لم يتم إرسال فرق البحث والإنقاذ حتى الآن إلى مناطق كثيرة في هاتاي، في المدينة حيث ظل الآلاف من الأشخاص تحت الأنقاض، أمضى السكان المحليون الليل في الخارج، ولم يتضح عدد الأشخاص العالقين تحت الأنقاض، لا يمكن الحصول على معلومات من العديد من أحياء الناحية وريفها، و لم تصل فرق الإنقاذ إلى المنطقة.

أضنة

تضرر 11 مبنى في أضنة، ويقال إن 50 شخصا فقدوا حياتهم حتى الآن، حيث أمضى سكان أضنة الليل في الخارج، ولم يتضح مدى تأثير الزلزال الذي ضرب قرى أضنة.

عثمانية

وفي عثمانية، وفق آخر بيان صادر عن الدولة التركية، فقد 131 شخصاً حياتهم ودُمرت مئات المباني، بعد 26 ساعة، تم إنقاذ شخص من تحت أنقاض أحد المباني،  ولا يمكن الحصول على معلومات من المناطق الريفية بالمدينة.

11:12

في آمد، تم إجلاء 3 جثامين من تحت الأنقاض ودفنها

دُفن جثمان 3 أشخاص فقدوا حياتهم جراء الزلزال في منطقة رزان في آمد.

انتشلت جثمان عثمان باشال وعلي جنكيز ومراد جنكيز من تحت أنقاض المبنى الواقع في حي مولانا خالد بمنطقة رزان مساء أمس.

وتم دفن الجثامين في مقبرة ينيكوي، وبهذه الطريقة بلغ عدد الجثامين المدفونة في مقبرة ينيكوي 22 جثمان، بناء على طلب بعض العائلات، يتم دفن جثامين بعض الأشخاص في المدن والأحياء والقرى المحيطة.

10:46

توقف حركة السيارات في 3 مدن

أوقفت الحكومة التركية حركة مرور السيارات إلى مرعش وهاتاي وسمسور لمدة 48 ساعة ، باستثناء سيارات النقل وشرطة المرور.

10:45

مشاهد مصورة من مستشفى ألبستان

10:44

لجنة البيئة التابعة لمنظومة المجتمع الكردستاني KCK: ندعو إلى الدعم على أعلى مستوى

قالت اللجنة التابعة لمنظومة المجتمع الكردستانيKCK ، "اليوم هو يوم الدعم على أعلى مستوى، دون توقع من النظام الفاشي، دعونا نزيد الدعم الاجتماعي."

10:29

حصيلة الزلزال في آمد: وفاة 84 شخصاً، وإصابة أكثر من 750 شخصاً

وفي آمد، لقي 84 شخصاً مصرعهم بسبب الزلزال، وأصيب 759 شخصاً على الأقل، من بينهم 19 في حالة خطيرة.

يرتقع حصيلة الزلازل في مرعش، ديلوك، كل ساعة، يزداد الوضع سوءاً، ويقل الأمل، والزلازل مستمرة.

آمد هي إحدى مدن كردستان التي تضررت بشدة من الزلزال، كما تتواصل عمليات البحث والإنقاذ في آمد.

وفي نواحي بياس، رزان وينيشهير، تم إنقاذ العديد من الأشخاص من تحت المباني المتضررة.

وفقاً لأحدث بيانات مكتب الأزمات الذي أنشأته منصة دعم وحماية المدينة، فقد 84 شخصا حياتهم، وأصيب ما لا يقل عن 759 شخصاً، 19 منهم في حالة خطيرة، ووردت أنباء عن تضرر 23 مبنى في المدينة.

10:21

دعوة ضحايا الزلزال للتوجه إلى ناحية الشهباء

دعت الرئيسة المشترك لمجلس مقاطعتي عفرين والشهباء ملك الحسين، ضحايا الزلزال في حلب ومناطق أخرى إلى التوجه إلى ناحية الشهباء، وطالبت حسين حكومة دمشق بإنهاء الحصار المفروض على مقاطعة الشهباء.

10:15

في ألبستان، يتم ترك الجثامين في باحة المستشفى

دمر الزلزال مستشفى الدولة في ألبستان، وخاصة قسم الطوارئ، لذلك، تُترك الجثامين في باحة المستشفى، ولم يتم اتخاذ أي إجراء احترازي حتى الآن.

في ألبستان، أمضى الأهالي ليلتهم في الشارع، بالنسبة لأولئك الذين ما زالوا على قيد الحياة تحت الأنقاض، فإن الأمل في الإنقاذ يتضاءل كل ساعة.

ولا تكاد توجد فرق البحث والإنقاذ في الناحية.

لا يوجد مسؤولون في القرى، حيث قرر سكان المدن الأخرى تقديم المساعدات من خلال الجمعيات المحلية في إسطنبول.

10:46

بلبل النائب عن حزب الشعوب الديمقراطي HDP ينضم إلى عمليات الإنقاذ مع الشعب

قال النائب عن حزب الشعوب الديمقراطي كمال بلبل، الذي زار وسط مدينة سمسور، إن الكثير من الأشخاص مازالوا تحت الأنقاض، وأوضح بلبل أن بناية مكونة من 4 طوابق قد انهارت بالكامل ولم يتم إخلاء المبنى بعد، وأفاد بلبل أن فرق إدارة الكوارث والطوارئ لم تصل بعد ولم تبدأ عمليات البحث والإنقاذ، وقال بلبل: "الأحياء في سمسور مدمرة بشكل كامل، المباني التي بقيت قائمة تصدعت أيضا، وهنا لا توجد لا بلدية ولا قائمقام ولا أمن".

09:51

مبادرة الشعب الكردستاني تدعو إلى تعزيز الدعم لضحايا الزلزال

 

09:45

لا يزال آلاف الناس تحت الأنقاض في هاتاي

في العديد من مناطق هاتاي، لم يتم إرسال فرق البحث والإنقاذ بعد، ولا يزال آلاف الأشخاص في هذه المدينة تحت أنقاض الأبنية المدمرة، كما ظل عشرات الآلاف من الأشخاص في الخارج ليلا.

09:44

في إصلاحية، يحاول الأهالي إنقاذ الأشخاص الذين ما زالوا تحت الأنقاض

في ناحية إصلاحية في ديلوك، حيث دمر أو تضرر 80 في المائة من الناحية، ولا تزال فرق البحث والإنقاذ غير موجودة، حيث يحاول الأهالي إنقاذ الأشخاص الذين ما زالوا تحت الأنقاض.

09:40

ارتفاع حصيلة الضحايا في سوريا

كان للزلزال تأثير خطير على مدن سوريا إدلب، حلب، حماة، اللاذقية وطرطوس، وبحسب المعلومات، فقد 1508 أشخاص حياتهم في سوريا، وأصيب آلاف الأشخاص.

وأفادت وكالة الأنباء الفرنسية (AFP) أن 1444 شخصاً على الأقل لقوا حتفهم في مناطق مختلفة من سوريا، وأصيب 3419 شخصاً على الأقل.

09:38

المجلس الديمقراطي الكردي في فرنسا وحركة المرأة الكردية في فرنسا يدعون إلى الدعم بشكل عاجل

بسبب الزلزال الذي ضرب كردستان، ناشد المجلس الديمقراطي الكردي في فرنسا CDK-F وحركة المرأة الكردية في فرنسا TJK-F الكردستانيين في فرنسا وأصدقائهم: "الأمل في المساعدة من الدولة التركية هو توقع لا جدوى منه، ومجتمعاتنا ليس لديها طريقة أخرى لمداواة جراحنا."

وفي الإعلان انطلقت حملة المساعدات بقيادة الهلال الأحمر الكردستاني ، ودُعي الشعب الكردي في فرنسا للانضمام بقوة لهذه الحملة. ، يوم دعم ووحدة ومساعدة ".

وفي البيان، تم الإعلان عن انطلاق حملة بقيادة الهلال الأحمر الكردستاني،كما تم دعوة الشعب الكردي في فرنسا للانضمام بقوة إلى هذه الحملة، كما جاغء في البيان: اليوم هو يوم التضامن مع كردستان، يوم الدعم، الوحدة والمساعدة".

 

09:36

لا تقوم شركة بوتاش بتوريد الغاز لثلاث مدن

لا تقوم شركة بوتاش بتزويد مرعش وديلوك وهاتاي بالغاز بسبب الزلزال.

وجاء في بيان بوتاش: أنه "بسبب الأضرار التي لحقت بأنابيب الغاز في مرعش - ديلوك، لا يمكن توريد الغاز إلى مرعش، ديلوك، هاتاي ومناطق بازاركيكس، نارلي، بسني، كولباشي، نورداكي وكركخاني".

09:06

مصرع 769 شخصاً في سوريا بسبب الزلزال

كان للزلزال الذي وقع يوم أمس في مدينة مرعش شمال كردستان تأثير كبير على سوريا ولبنان.

أعلنت وزارة الصحة التابعة لحكومة دمشق، اليوم، عن فقدان 769 شخصاً حياتهم وإصابة 1448 شخصاً في مدينة حلب، حماة، اللاذقية، طرطوس وريف إدلب.

كما أعلن هيئة الصحة في شمال وشرق سوريا عن مصرع 6 أشخاص وإصابة 57 آخرين جراء الزلزال الذي ضرب شمال وشرق سوريا.

09:01

اعتقال 4 أشخاص شاركوا مشاهد الزلزال على وسائل الإعلام

قامت حكومة حزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومية، بدلاً من إنقاذ الأشخاص المحاصرين تحت الأنقاض، بمطاردة الأشخاص الذين يشاركون مشاهد الزلزال على وسائل الإعلام، حيث ألقت القبض على 4 أشخاص لمشاركتهم أنباء الزلزال على وسائل الإعلام الرقمية.

08:58

في سامسور، يحاول الشعب إنقاذ الأشخاص المحاصرين تحت الأنقاض.

08:44

ضرب زلزال بقوة 5.5 درجة على مقياس ريختر منطقة شيرو في ملاطيا

وفقًا لمرصد كانديلي، تعرضت منطقة شيرو في ملاطيا لزلزال بقوة 5.5 درجة في الساعة 10:11 صباحاً، كما أثر الزلزال، الذي وقع على عمق 5 كيلومترات تحت الأرض، على المدن المحيطة.

08:35

النائبة عن حزب الشعوب الديمقراطي في آمد: 80 شخصاً فقدوا حياتهم في المدينة

قدمت النائبة عن حزب الشعوب الديمقراطي HDP في آمد، ديرسم داغ معلومات حول الوضع الأخير في آمد، وذكرت ديرسم داغ أنه وفقًا لآخر المعلومات التي وصلت إليهم، دُمر 25 مبنى وفقد حوالي 80 شخصًا حياتهم.

08:27

في بازاركيكس، لا تزال الجثث تحت الأنقاض

هطلت الأمطار في بازاركيكس، التي كانت مركز الزلزال، بغزارة الليلة الماضية، لذلك توقفت عمليات البحث والإنقاذ، على الرغم من أن عمليات الإنقاذ قد بدأت مرة أخرى، إلا أنها ليست كافية، ولا تزال جثث كثيرة تحت الأنقاض في المنطقة.

08:10

دعت منسقية المجتمع الإيزيدي في أوروبا (KCÊ-E) لتقديم المساعدة لضحايا الزلزال الذي ضرب شمال كردستان وروج آفا ومدن تركيا وطالبت بتقديم المساعدة من خلال الهلال الأحمر الكردستاني.

07:51

يزداد الزلزال الذي وقع في شمال كردستان حدته لحظة بلحظة، وفقاً للبيانات الأخيرة لإدارة الكوارث والطوارئ، فقد 3381 شخصاً حياتهم.

07:47

دعا مجلس الإدارة الذاتية الديمقراطية ومؤسسة عوائل الشهداء في شنكال، المجتمع الإيزيدي إلى تقديم العون والمساعدة لضحايا الزلزال الذي ضرب شمال وشرق سوريا وشمال كردستان.

07:42

حزب الشعوب الديمقراطي: حان الوقت للدعم والتضامن

أصدر هيئة الإدارة المحلية لحزب الشعب الديمقراطي (HDP) بياناً كتابياً بشأن الزلزال الذي ضرب شمال كردستان.

وجاء في البيان: "لقد بذلنا كل ما لدينا لتقديم المساعدة، تعمل بلدياتنا على مدار 24 ساعة من أجل المواطنين والمهاجرين المتضررين من الكارثة، مرة أخرى ندعو الجميع لدعم شعبنا! حان الوقت لتقديم الدعم والتضامن!".

07:26

أمضى الشعب في آمد الليل في الشارع

في آمد، كان على الأشخاص الذين لم تتم تلبية احتياجاتهم بعد الزلزال قضاء الليل في الشارع أو في سياراتهم، وبينما استمرت جهود البحث والإنقاذ في أنقاض 7 مبان دمرت بالكامل في المدينة، ولم يتم تلبية أي من احتياجات الشعب، في حين تم تخصيص 37 نقطة في المدينة كملاجئ، لكن لم يتم وصول إلى أي حماية أو طعام لهذه الأماكن.

 07:22

انهيار أسوار آمد

في آمد ، حدث انهيار في أسوارها المدرجة في قائمة التراث الثقافي العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة (اليونسكو).

07:19

الحزب الاشتراكي للمضطهدين في كردستان يدعو إلى الدعم

وقال الحزب الاشتراكي للمضطهدين في كردستان ESP  في بيان له: "دمرت آلاف المباني في الزلزال الذي وقع معظمه في مدن كردستان، وواجه المواطنون الذين عاشوا في الأماكن التي وقع فيها الزلزال مصيرهم، يجب على الشعب النفير العام الآن، سنقضي على هذه الآلام مع الدعم والتضامن، ندعو شعبنا إلى مداواة جراحنا معاً.

07:08

فرق الإنقاذ من اليابان وإسرائيل تتوجه إلى تركيا

أرسلت الحكومة اليابانية فريق إنقاذ مكون من 18 شخصاً إلى الأماكن التي حدثت فيها الزلازل، كما وصل الفريق المكون من 150 شخصاً الذين أرسلتهم إسرائيل إلى تركيا.

06:44

ارتفاع عدد الضحايا في سوريا

وبحسب مصادر الدولة السورية، بلغ عدد الضحايا جراء الزلزال 1300 شخص، كما دعت سوريا الأمم المتحدة والدول الأعضاء فيها إلى القيام بعمليات البحث والإنقاذ وتقديم الخدمات الصحية والمأوى والغذاء.

06:42

في سركولان، هزة أرضية بقوة 5.6 درجة

وقع زلزال في منطقة سركولان في سمسور صباح اليوم، وفقًا لمرصد كانديلي، وقع زلزال بقوة 5.6 درجة في المنطقة الساعة 06:13، كما أثر الزلزال، الذي وقع على عمق 2.3 كيلومتر تحت الأرض، على المدن المحيطة.

06:41

وفاة رئيس غرفة أطباء في سمسور

أعلنت اتحاد أطباء التركي  (TTB) أن الرئيس السابق لغرفة الأطباء في سمسور  د. شريف آياز  ظل محاصراً تحت الأنقاض وعلى أثره فقد حياته، وجاء في بيان اتحاد أطباء التركي  TTB الذي تم تداوله على حساب وسائل الإعلام الرقمية: "توفي الرئيس السابق لغرفة أطباء في سمسور الدكتور شريف آياز بسبب الزلزال ونقدم تعازينا لعائلته  وأقاربه، وللمجتمع الصحي".

وكان للزلزال الذي وقع أمس في الساعة 4:17 بالتوقيت المحلي في منطقة مرعش، أثر شديد على مدينة ديلوك، ملاطيا، عثمانية، آمد، رها، أضنة، سمسور، هاتاي، كيليس، شمال وشرق سوريا والعديد من المدن السورية، وحصيلة هذا الزلزال مرتفع وخطير أيضاً.

وبحسب بيان إدارة الكوارث والطوارئ، بلغ عدد ضحايا الزلزال 2921 شخصاً، وعدد الجرحى 15834 شخصاً.