حقوقيون: العزلة المفروضة على القائد عبد الله اوجلان تخالف القوانين الدولية

قال حقوقيون من مدينة الرقة، أنّ فرض السلطات التركية العزلة على القائد عبدلله اوجلان مخالف للقوانين الدولية، وناشدوا جميع المعنيين في الشأن الدولي والإنساني بالتدخل الفوري لإنهاء هذه العزلة.

تستمر السلطات التركية بتشديد العزلة على القائد عبدلله اوجلان ضاربةً كافة المواثيق الدولية والإنسانية بعرض الحائط، وسط صمت واضح من قبل المعنيين في الشأن الدولي والإنساني.

وفي هذا الصدد اجرت وكالة فرات للأنباء لقاءً مع حقوقيين من مدينة الرقة، والذين بدورهم أكدوا على ضرورة إنهاء العزلة المفروضة على القائد الأممي عبد لله اوجلان.

حيث قال الناطق باسم هيئة النيابة العامة في الرقة، محسن البطران "تستمر دولة الاحتلال التركي بانتهاك المعايير الدولية من خلال فرض عزلة مطلقة على القائد عبدلله اوجلان، وذلك بتمديد العزلة لمدة ثلاثة أشهر أخرى، منتهكةً بذلك جميع المواثيق والأعراف الدولية والإنسانية".

وأشار محسن البطران إلى أن الدولة التركية هي من وقّعت على قانون "حق الأمل" الذي يمنح لسجين حريته بعد مضي سبعون عاماً من عمره، ولكنها ضربت القوانين الدولية بعرض الحائط، فالانتهاكات بحق القائد ليست بجديدة، وهي لا زالت مستمرة، كما أنها تقوم بانتهاك حقوق الإنسان والمعايير دولية، من خلال تهجير السكان وقتل وتدمير البنى التحتية، منذ بداية الأزمة السورية، بالإضافة لتقدم الدعم للفصائل الإرهابية".

وأختتم البطران حديثه بالقول: "نطالب بإنهاء العزلة المفروضة على القائد عبدلله اوجلان، والكشف عن وضعه الصحي، ومنحه الحرية الجسدية، كما نناشد جميع المعنين في الأمم المتحدة وحقوق الانسان بالتدخل الفوري لإنهاء هذه العزلة".

وبدوره قال عضو في ديوان العدالة الاجتماعية في الرقة والطبقة، جاسم الاسماعيل: "بالنسبة لتشديد العزلة على القائد عبدلله اوجلان هي مخالفة لأبسط قواعد العدالة الاجتماعية، جميع قوانين الامم المتحدة ومجلس الأمن وحقوق الانسان تشير إلى أنه يجب وضع القائد في مكان يلائم وضعه الصحي، القائد عبدلله اوجلان قائد سياسي ولديه مشروع سياسي وله كامل الحقوق الواردة في قوانين مجلس الأمن والأمم المتحدة".

ولفت جاسم الاسماعيل الانتباه إلى الصمت الدولي ومنظمة حقوق الإنسان وقال:" عليها أن تعمل وبجدية لإنهاء العزلة المفروضة على القائد، وإعطاء القائد كافة حقوقه، هذه العزلة غير قانونية، لأنه من خلالها يتم منع زيارة ذوي القائد ومحاميه لمعرفة حالته الصحية".

وحول هدف السلطات التركية من تشديد العزلة على القائد عبدلله اوجلان، اختتم جاسم الاسماعيل حديثه بالقول: "تستمر السلطات التركية في تشديد العزلة على القائد عبدلله اوجلان خوفاً من فكره، وللحفاظ على سلطتها المتمثلة بتحالف حزبي العدالة والتنمية والحركة القومية، بالتزامن مع اقتراب الانتخابات الرئاسية، إن مشروع القائد يشكل خطراً عليها وعلى الدول الرأسمالية، لذلك تسعى تركيا وهذه الدول على تشديد العزلة عليه".