هجار رستم: تركيا تحارب المنطقة عبر الحرب الاقتصادية دون الاكتراث لقوت المجتمع

قال الرئيس المشترك لمكتب التخطيط والتنمية والإحصاء في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، هجار رستم، أنّ تركيا تحارب المنطقة عبر الحرب الاقتصادية، وعلى الدولة التركية عدم ربط الخلافات السياسية بقوت المجتمع.

أجرت وكالة فرات للأنباء (ANF)، لقاءً مع الرئيس المشترك لمكتب التخطيط والتنمية والإحصاء في الإدارة الذاتية، والذي قال أن تركيا مجردة من القيم والاخلاق نظراً لربطها الخلافات السياسية بقوت المجتمع.

 

,قال هجار رستم في مستهل حديثه "أكبر السدود في العالم في الصين، وإنشاء السد شكل خلل في منظومة الكرة الأرضية، وفي الكرة الأرضية هناك توزيع للبحار والجبال والأودية، وحبس المياه يشكل خلل في توازن الكرة الأرضية، وأي تجميع للمياه في مكان ما في الكرة الأرضية يؤثر سلباً على حركة الكرة الأرضية، أما بالنسبة للسدود المتواجدة في تركيا، تقدر نسبة المياه المتجمعة في بحيرة السد 625 مليار متر مكعب، وحجم المياه هائل ، يؤثر بشكل سلباً على التوازن نظراً لتواجد المستنقعات المصطنعة".

التأثير الاقتصادي

وقال هجار رستم "حبس تركيا لمياه السدود يؤثر على الحالة الاقتصادية في المنطقة، وتدهور الواقع الزراعي، حيث نعتمد بشكل اساسي على الآبار والسدود، وخلال حفر الآبار الارتوازية  كنا نحفر بعمق 60 متر للوصول إلى المياه الجوفية، وفي الوقت الحالي يصل العمق إلى 200 متر، فيما يؤثر على الحالة الاجتماعية والاقتصادية في مناطق شمال وشرق سوريا والعراق".

حرب اقتصادية

واشار هجار رستم "تعمل تركيا على عدة جوانب ومنها الحرب الاقتصادية والأخلاقية والإنسانية، وتركيا مجردة من القيم والأخلاق، وعلينا أن لا نربط الخلافات بالوضع المجتمعي، اردوغان يربط كافة الخلافات مع بعضها، نظراً لحقده على المنطقة، ولتوسيع مشروعه المجرد من القيم والأخلاق سواءً من الجانب الاقتصادي أو الزراعي، ويستخدم كافة الأساليب للسيطرة على المنطقة".