نعوم تشومسكي: يجب إطلاق سراح عبد الله أوجلان فوراً

طالب علم اللسانيات وأحد أهم المثقفين والمفكرين في العالم، نعوم  تشومسكي بالإفراج الفوري عن قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان "من هذا الأسر اللاإنساني".

تحدث عالم اللسانيات الامريكي نعوم تشومسكي احد الشخصيات الرئيسية في مبادرة الحرية من أجل عبد الله أوجلان، لصحيفة Yenî Ozgur Polîtîkayê وعبر عن رفضه لظلم الدولة التركية على الشعب الكردي.

قال تشومسكي: "لطالما اضطهدت الدولة التركي الكرد بلا رحمة. مثل السنوات الأولى من هذا القرن. حيث بدا للحظة قصيرة وكأن الوضع تغير بعض الشيء. ولكنه استمر لوقت طويل. كما وتستخدم كافة الفرص التي تتاح لها للقضاء على الكرد."

وقال تشومسكي: "يحاول أردوغان لعب دور رئيسي لتركيا داخل النظام العالمي. في نظره، يريد أن يصبح خليفة جديدا. وحتى لو لم يكن الأمر كذلك، فهو يريد أن يكون له دور لا تسيطر عليه روسيا أو الغرب على الأقل، ولكنه يعمل مع كليهما، بينما يتعاون أيضا مع الصين في آسيا، وبالتالي توسيع نطاق نفوذ تركيا. فمن ناحية، لا تزال تركيا عضوا في حلف شمال الأطلسي، ومن ناحية أخرى، يقبل أردوغان طوعا اقتراح بوتين ببناء مركز غاز روسي جديد في أوروبا من خلال الهروب من سيطرة الناتو وانتهاك المطالب الأمريكية عن طيب خاطر. بالنسبة لكل من روسيا والولايات المتحدة، فإن حرية الكرد لا تعني أي شيء. انظروا إلى السنوات القليلة الأخيرة الماضية. كانت فترة التسعينات الوقت الذي زادت فيه هجمات تركيا الثقيلة على الكرد، وكانت واحدة من أسوء الأوقات، كانت الهجمات والضغوط قوية. في مثل هذا الوقت، أرسل كلينتون اليه أسلحة أمريكية. وفي هذا الصدد، كانت الولايات المتحدة صامتة تماما. واليوم، لا تتم مناقشة دور الولايات المتحدة في ذلك الوقت أبدا".

وتحدث تشومسكي عن العزلة الشديدة المفروضة على قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان وقال: "يجب إطلاق سراح أوجلان فورا من هذا الأسر الذي يمكن تعريفه باللا إنساني. كانت أفكاره مصدرا لتطورات ومكاسب مهمة في روج آفا. وفي الوقت نفسه، تنظر إليه الأنظمة الاستبدادية التي تحكم المنطقة، من قبل القوى الغير شرعية، على أنه تهديد"