المونيتور: التوافق بين بغداد وهولير وأنقرة ضد "العمال الكردستاني" يخدم داعش ونظام الأسد

ذكر تقرير لموقع المونيتور الأمريكي إن الخلافات الكردية في جنوب كردستان، قد يكون الفائز منها في النهاية هو نظام الرئيس السوري بشار الأسد وأنقرة، وفضلا عن عرقلتها لمساعي توحيد الصف الكردي السوري.

قال تقرير لموقع المونيتور الأمريكي إلى العنوان الرئيسي للتعاون بين العراق وتركيا وحكومة إقليم كردستان العراق في "مكافحة الإرهاب" أصبح أمرا شديد الإثارة للدهشة، بتحوله نحو حزب العمال الكردستاني، بدلا من التعاون لمحاربة تنظيم داعش الذي يعود للظهور في بعض المناطق بالفعل.
واضاف "يمكن أن يكون حزب العمال الكردستاني مسألة حساسة بالنسبة لحكومة إقليم كردستان العراق، بقيادة الحزب الديمقراطي الكردستاني، الذي يحافظ على علاقات جيدة مع أنقرة. سعت حكومة إقليم كردستان في بعض الأحيان إلى قمع حزب العمال الكردستاني، ولكن ليس دائمًا بطريقة ثقيلة، حيث يتمتع حزب العمال الكردستاني بشعبية في بعض المناطق غير التابعة للحزب الديمقراطي الكردستاني في العراق."
ولفت المونيتور إلى أن الهجمات التركية على حزب العمال الكردستاني خلال العام الماضي قتلت عشرات العراقيين، بمن فيهم اثنان من كبار القادة العسكريين العراقيين. كما تأثرت العلاقات بين بغداد وأنقرة، حيث تدخل رئيس إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني لتهدئة الأجواء في بغداد قبل زيارة رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي إلى أنقرة، معتبرا أن تلك الهجمات لم تدفع بغداد إلى رسم خطوط حمراء أمام تركيا، بل على العكس دفعتها إلى التنسيق مع تركيا. "الموقف العراقي، المدعوم من حكومة إقليم كردستان ، ليس تصعيد التوترات مع تركيا، بل قمع حزب العمال الكردستاني. زادت حكومة إقليم كردستان عدد نقاط التفتيش كجزء من حملتها على حزب العمال الكردستاني".
وأعتبر التقرير إن الخلافات الكردية في إقليم كردستان العراق، تعقد المفاوضات الصعبة بالفعل التي تتم بوساطة الولايات المتحدة وقائد قوات سوريا الديمقراطية، بين حزب الاتحاد الديمقراطي والمجلس الوطني الكردي السوري، من أجل توحيد الصف الكردي السوري.
وأشار الكاتب إلى تخطيط تركيا لشن هجوم على معقل لقوات سوريا الديمقراطية في بلدة عين عيسى شمال غرب سوريا قبيل وصول إدارة بايدن، ويؤكد التقرير إن "الفائز في نهاية لعبة مثل هذا التهديد، أو العمل، قد يكون الرئيس السوري بشار الأسد."
"القصف المتواصل أجبر قوات سوريا الديمقراطية على الدخول في صفقة ثلاثية مع روسيا والجيش السوري لإقامة ثلاث نقاط مراقبة مشتركة في المنطقة، بهدف معلن وهو مراقبة وقف إطلاق النار المتفق عليه كجزء من اتفاق سوتشي لعام 2019 بين روسيا وتركيا "، "تركيا قد تكون غير قادرة على التقدم في خططها الخاصة، لكن ضغطها على الكرد دفع قوات سوريا الديمقراطية إلى الموافقة على تقاسم السيطرة مع دمشق في منطقة أخرى". "في النهاية ، قد تعتبر أنقرة تسليم الكرد للسيطرة على الأراضي إلى دمشق أمرًا ناجحًا. ومع ذلك، فإن أهداف وجودها العسكري تشمل أيضًا منع اندماج قوات سوريا الديمقراطية في الجيش السوري ووضع الكرد الدستوري في سوريا المستقبلية".
ويقول التقرير إنه "في غضون ذلك، تتابع داعش أنشطتها في كل من المناطق السنية في العراق"، وكذلك في سوريا، وخاصة "في منطقتي دير الزور وحمص في سوريا".