أبو الغيط من بغداد: الجامعة العربية تدعم العراق في تطلعاته.. وسنوجه دعوة قريبا للرئيس ورئيس الوزراء للزيارة

عبر أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية عن دعم الجامعة لجهود العراق وكافة تطلعاتها، لافتا إلى أنه خلال ثلاثة أشهر ستتم استضافة القيادة العراقية في الجامعة العربية لاطلاعها على حجم التطورات الحاصلة.

وصل أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، اليوم السبت، إلى العاصمة العراقية بغداد في زيارة رسمية.

والتقى أبو الغيط خلال الزيارة وزير الخارجية فؤاد حسين في جلسة مباحثات، أعقبها مؤتمر صحفي بينها بمقر وزارة الخارجية العراقية.

وخلال المؤتمر الصحفي شكر أبو الغيط وزير الخارجية العراقي الذي وجه له الدعوة خلال وجوده في القاهرة، لافتًا إلى أنه يتابع بدقة الأداء في العراق ما يُثبت ثقة كبيرة بالنفس لدولة منشئة للجامعة العربية.

وقال أبو الغيط إن الجامعة العربية تدعم العراق بكل تطلعاته، مشيراً إلى أنهم في شهور قليلة، أقل من ثلاثة شهور، يأملون استضافة وزير الخارجية والرئيس العراقي في الجامعة العربية قريبًا لإطلاعهم على حجم التطورات الحاصلة في مقر الجامعة.

وأضاف أبو الغيط " استعمنا لأفكار وزير الخارجية لعلاقة العراق بجواره وعلاقته بالدول العربية والقوى العالمية ونأمل لكم النجاح بما يؤمن مصالح العراق".

وقال وزير الخارجية فؤاد حسين إنه بحث مع أبو الغيط عدداً من الملفات المهمة أبرزها علاقة العراق مع تركيا وإيران ،وكذلك الوضع في سوريا.

وأكد حسين أن الوضع غير المستقر في سوريا يؤثر على العراق، كما أوضح أنه أطلع أمين عام الجامعة العربية على نتائج الزيارات التي قام بها المسؤولون العراقيون مؤخراً إلى بعض الدول، وفي مقدمتها الزيارة التي قام بها رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي إلى بعض دول الخليج.

وعقب ذلك توجه أبو الغيط إلى قصر السلام للقاء الرئيس برهم صالح.

وأكد الرئيس برهم صالح خلال اللقاء "أن سياسة الانفتاح التي ينتهجها العراق تنطلق من ادراكه اهمية ايجاد حوارات مشتركة لتثبيت دعائم الاستقرار". وقال صالح خلال استقباله أبو الغيط: "إن استقرار العراق وسيادته عنصر لا غنى عنه لأمن كل المنطقة ومصالح شعوبها". وأضاف "الجهود العراقية منصبة على دعم الحوار لتسوية المشاكل وتخفيف حدة التوترات، وتبنّي التعاون العربي المشترك في إرساء أمن وسلام المنطقة باعتباره جزءاً لا يتجزأ من أمن واستقرار العراق".